روسيا تعزز علاقاتها الاستثمارية مع السعودية بخطوة جديدة

صندوق موسكو الرياض موّل 25 مشروعاً مشتركاً بقيمة 2.5 مليار دولار

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، أمس الثلاثاء، عن افتتاح أول مكتب تمثيلي له في السعودية، ما سيعزز العلاقات الاستثمارية بين البلدين ويعطيها زخما أكبر.
وسيقوم المكتب بتنفيذ أنشطته على أساس الاتفاقات والمنصات الاستثمارية التي تم التوصل إليها في وقت سابق مع الرياض، ولا سيما في إطار صندوق الاستثمارات المشترك بين روسيا والمملكة، الذي أسسه الصندوق الروسي بالتعاون مع الصندوق السعودي السيادي للاستثمار PIF لتمويل مشاريع مشتركة جذابة.
وحتى الآن قام الصندوق الروسي والسعودي بتمويل واعتماد أكثر من 25 مشروعا مشتركا باستثمارات إجمالية تزيد عن 2.5 مليار دولار في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما ذلك التكنولوجيا المتقدمة والطب والبنية التحتية والنقل والإنتاج الصناعي.
كما يدرس الصندوقان الاستثمار في عدد من المشاريع الواعدة في قطاع خدمات حقول النفط بمبلغ إجمالي يزيد عن المليار دولار، إضافة إلى الاستثمار في قطاعي انتاج النفط والغاز بأكثر من ملياري دولار.
وقال رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميتريف، في بيان، إن “الصندوق أصبح أول مؤسسة استثمارية روسية تفتتح مكتبا تمثيليا لها في السعودية، ما يدفع شراكتنا إلى مستوى جديد، وهو دليل على الثقة المتبادلة العالية”.
وتوقع المسؤول أن يسهم المكتب في تطوير المشاريع الحالية وإيجاد صناعات جديدة جذابة للاستثمارات المشتركة، ما سيسهم في إعطاء زخم للعلاقات بين موسكو والرياض.
ويأتي هذا الإعلان قبل زيارة مزمعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، والتي يتوقع أن تعطي دفعة للعلاقات الثنائية، إذ يخطط خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة في مختلف المجالات من الطاقة إلى الثقافة.
ولي عهد السعودية يقلد الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي وشاح الملك عبد العزيز
وتأسس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي في حزيران 2011 بهدف جذب استثمارات جديدة للاقتصاد الروسي، إذ يعمل الصندوق كمحفز للاستثمار المباشر في روسيا. ولدى الصندوق تجارب ناجحة في أكثر من 70 مشروعا بقيمة 1.5 تريليون روبل بمشاركة مستثمرين أجانب.
ويعد الصندوق منصة للاستثمارات السعودية فى روسيا، وفي العام 2015 قام الصندوق الروسي والصندوق السعودي السيادي للاستثمار PIF بإنشاء شراكة ستراتيجية طويلة الأجل، إذ خصص الصندوق السعودي 10 مليارات دولار لاستثمارها في روسيا بالتعاون مع الصندوق الروسي.
وكان رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آفاق التعاون بين موسكو والرياض في مجال الاستثمار. وتطرق الجانبان للتحضيرات لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المزمعة إلى السعودية، والتي يتوقع أن تمنح زخما للعلاقات بين روسيا والمملكة، اللتين تعدان أبرز منتجين للنفط في العالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة