الأخبار العاجلة

وزارة الاعمار تحيل مشروع تأهيل وتوسيع طريق العام (كوت – بغداد)

انجاز (7595) فحصاً مختبرياً لمشاريع الطرق والجسور والأبنية
بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن وزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني احالة مشروع تأهيل وتعريض الطريق العام (كوت – بغداد) ضمن محافظة واسط بطول 120كم عن المرحلة الاولى بطول (60) كم .
وقال الوزير انه تم احالة مشروع تأهيل وتعريض الطريق العام (كوت-بغداد) ضمن محافظة واسط بطول 120كم عن المرحلة الاولى بطول (60) كم باشراف الهيئة العامة للطرق والجسور وتنفيذ شركة حمورابي العامة التابعتين للوزارة، مؤكدا ان المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة التي اعدتها لتطوير شبكة الطرق الرابطة بين بغداد والمحافظات بهدف استيعاب حركة السير الكثيفة باتجاه العاصمة بغداد وتسهيل حركة المرور لسالكي هذه الطرق.
واوضح الوزير ان العمل في المشروع يتضمن انشاء وتأهيل (60)كم من طريق كوت-بغداد ابتداءً من سيطرة الكوت ، مبينا ان المشروع يضم ثلاثة تقاطعات هي (تقاطع الاحرار، تقاطع النعمانية، تقاطع الدبوني) اضافة الى انجاز جميع اعمال التقاطعات من طرق وجسور وانارة كما يتضمن جسور مشاة عدد(6) ، اضافة الى القناطر الانبوبية الخرسانية والاسيجة الوقائية وتخطيط الطريق مع رفع جميع التعارضات الكهربائية والمائية ضمن منطقة تنفيذ المشروع.
على صعيد متصل اعلنت وزارة الاعمار والاسكان ان المركز الوطني للمختبرات والبحوث الإنشائية التابع للوزارة انجز العديد من الاعمال المختبرية في مجال الفحوص التخصصية (الوسائد المطاطية مانع الرطوبة والأصباغ والحبيبات الزجاجية واستحداث فحص تحمل الركائز) وكذلك مشاريع تحريات التربة .
وقال مدير المركز الاعلامي عبد الواحد الشمري إن المركز الوطني للمختبرات والبحوث الانشائية يقوم بأجراء الفحوص المختبرية للمواد الإنشائية الداخلة بالمشاريع لضمان جودة المواد حيث بلغ عدد الفحوص المختبرية التي تم انجازها خلال شهر تموز (4) ألاف فحص ليرتفع العدد إلى (7595) فحصا لشهر آب حيث شملت شتى انواع الفحوص التي اجراها المركز .
وأشار الشمري الى أن من بين أهم مشاريع التقويم الإنشائي التي أنجزها المركز مشروع (مجاري الصويرة) حيث قام فريق فني من شعبة التقويم الإنشائي بأجراء فحص التحمل لركائز الاحواض ومدى تحملها تحت تأثير الأحمال التصميمية .
واضاف مدير المركز الاعلامي ان المركز تعاقد مع الهيئة العامة للإسكان لإجراء فحوص تحريات التربة الحقلية والمختبرية والتي شملت (فحوص تربة و إعمال حفر) والبالغة (14) حفرة بعمق (15) م.ط ويعد المشروع من مشاريع السكن الاقتصادي في مدينة الناصرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة