مؤتمر عراقي ـ تركي موسع في مجال البناء والتمويل

اتفاق بين بغداد وعمّان والقاهرة على صعيد التجارة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن وزير الإعمار والإسكان، بنكين ريكني، الاتفاق على عقد مؤتمر موسع بين العراق وتركيا في مجال البناء والتمويل، في وقت يسعى فيه العراق والاردن ومصر الى تحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز التجارة البينية بين الدول الثلاث.
واستقبل ريكاني في مقر الوزارة السفير التركي في بغداد والوفد المرافق له “وبحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجال العمراني”.
وأكد وزير الإعمار خلال اللقاء بحسب بيان لمكتبه على “عمق العلاقات التاريخية والصداقة والمصالح المشتركة التي تربط العراق مع الجارة تركيا واهمية تعزيز هذه العلاقات بين الشعبين من خلال دخول الشركات التركية الرصينة للسوق العراقية والاسهام في مشاريع اعادة الاعمار في عموم محافظات العراق”.
واتفق الجانبان على “عقد مؤتمر موسع (للبناء والتمويل) سيجري الاتفاق عليه لاحقا وتحديد مكان انعقاده اما في بغداد او اسطنبول”.
وأضاف البيان “كما جرى خلال الاجتماع بحث المشاريع التي تقوم عدداً من الشركات التركية بتنفيذها في عموم المحافظات وخاصة مشاريع المستشفيات والوقوف على أهم المعوقات التي تعترض سير العمل فيها ووضع الحلول المناسبة لها”.
من جانبه، أوضح السفير التركي ان “من أولويات عمل الحكومة التركية الاهتمام بمشاريع اعادة الاعمار في العراق وخاصة في قطاع البنى التحتية للحاجة اليها في عددا من المحافظات”.
وأكد “بان لتركيا وقفة وحضور فاعل في مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق من خلال تقديمها خمسة مليارات دولار”، مبيناً “عزم الحكومة التركية انشاء معبر حدودي وتطوير الطرق والمواصلات مع العراق لأهميتها في تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية بين البلدين الجارين”.
الى ذلك، علق رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، على التوجه التجاري بين العراق والأردن ومصر.
وقال الرزاز خلال استقباله وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح عبدالله الجبوري، بحسب بيان للوزارة، ان “هناك فرص حقيقية للتكامل الاقتصادي بين الاردن والعراق ومصر وتعزيز التجارة البينية بين الدول الثلاث”.
من جانبه أكد الوزير الجبوري “توجه العراق نحو الانفتاح الاقتصادي وتوسيع علاقات التعاون مع دول الجوار في جميع المستويات والمجالات”.
وجاء لقاء وزير الصناعة بالرزاز خلال تواجده في العاصمة الأردنية عمان وعقب انتهاء أعمال اجتماع التعاون الثلاثي العراقي الأردني المصري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة