الأخبار العاجلة

مثقفون وأدباء وعائلات عراقية تحتفل على متن الزورق الأدبي

ضمن فعاليات بغداد مدينة الإبداع
بغداد – تضامن عبد المحسن:
ضمن فعاليات بغداد مدينة الابداع الادبي التي تقدمها اللجنة المسؤولة عن ملف بغداد في اليونسكو، نظمت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة رحلة الزورق الادبي، بالتعاون مع امانة بغداد ورابطة المجالس الادبية، ليمخر الزورق في نهر دجلة الخير مساء يوم الثلاثاء 8/8/2017، وعلى متنه أكثر من 100 شخصية بين شاعر، ومثقف، ومن العائلات العراقية المحبة، لإحياء ليالي بغداد.
عن هذه الفعالية، التي استمرت اكثر من ساعتين، قال فلاح حسن شاكر مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة: ان مشروع الزورق الادبي سيكون متجددا، ونحاول من خلاله مغازلة جانبي المدينة في الكرخ والرصافة، بالشعر، والموسيقى، والفن الجميل، واردنا ان نلفت النظر الى ان بغداد دخلت ضمن شبكة مدن اليونسكو للإبداع الادبي بحضورها الثقافي، واصرار مبدعيها من ادباء، وفنانين، ومثقفين، على العطاء. ونوه شاكر الى ان مشروع الزورق الادبي مر بمحطتين، الاولى كانت اشد برودة في العام الماضي، والمحطة الثانية اليوم وكانت الاكثر حرارة، مؤكدا: انما ذلك يدل على ان الابداع العراقي لا تقف امامه أية معوقات، وفي كل الظروف هو يؤكد حضوره، والانطلاق نحو الابداع الثقافي والانساني على حد سواء)
. هذا وقد ضم الزورق الادبي عضو مجلس النواب الأسبق فوزي أكرم ترزي، ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر، ومدير ملف المدن الابداعية الدكتور صادق رحمة، ومدير العلاقات والاعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة، ورئيس المجالس الثقافية البغدادية صادق الربيعي، ومدير العلاقات في بيت الحكمة مظفر الربيعي، اضافة الى عدد من الشاعرات، والشعراء، ومن الوجوه البارزة في المجتمع البغدادي . استهلت الفعاليات بالأغاني العراقية التراثية، اضافة الى السرد التاريخي لمدينة بغداد الذي قدمه المؤرخ عادل العرداوي، متناولا بغداد، وابرز معالمها التراثية والتاريخية، واهمية اختيارها ضمن مشروع المنظمة العالمية (اليونسكو)، ودخولها ضمن شبكة المدن الابداعية.
الشاعرة امنة عبد العزيز القت بعضا من قصائدها خلال الرحلة، كما صدحت حناجر شعراء اخرين بالقصائد المتغزلة ببغداد. وفي ختام الجولة قدمت الفرقة الموسيقية عدد من الاغاني التي جمعت التراث العراقي من الشمال الى الجنوب والوسط، ليؤدي الحاضرون الدبكات في اثناء سير الزورق في نهر دجلة الخير.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة