الأخبار العاجلة

الاعمار تعقد ندوة عن الابداع الهندسي في إعادة تأهيل المدن بعد الحروب

بالتعاون مع مركز بغداد للطاقة المتجددة والاستدامة

بغداد _ الصباح الجديد:
عقدت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة ندوة حوارية عن (الابداع الهندسي في إعادة اعمار المدن بعد الحروب) والتي أقامها مركز بغداد للطاقة المتجددة والاستدامة في معرض بغداد الدولي، أستضاف فيها عضو البرلمان النمساوي ورئيس بلدية فيينا الدكتور عمر الراوي والمهندس العربي النمساوي طرفة بغجاتي .
وأوضح وكيل الوزارة المهندس استبرق الشوك من خلال مداخلاته ومناقشاته في الندوة، بأن للمهندس العراقي خبرة متميزة في مجال إعادة الاعمار بعد الحرب ، وسبق للمهندسين العراقيين ان نفذوا مشاريع عديدة بعد انتهاء الحروب في السنوات السابقة اثبتت من خلالها قدراتهم وكفاءتهم في الإدارة والتنفيذ وإيجاد البدائل المناسبة للمواد والأنظمة الانشائية لأعمار ما دمرته الحرب ومنها إعادة اعمار الجسور والمباني الحكومية ومؤسسات الدولة المهمة كقصر المؤتمرات وغيرها.
من جانبه قدم الدكتور عمر الراوي عرضاً عن إدارة النفايات في مدينة فيينا والتي فازت كأفضل مدينة في العالم في مؤشر جودة الحياة ولمدة عشر سنوات متتالية.
كما قدم المهندس طرفة بغجاتي عرضاً عن كيفية الحفاظ على المحتوى المعماري للمكتبة الوطنية في سراييفو والتي سبق ان أشرف على إعادة اعمارها في العام 1997 بعد انتهاء الحرب في البوسنة والهرسك.
وفي اختتام اعمال الندوة قدم الوكيل شكره وامتنانه لرئيس ومؤسس مركز بغداد للطاقة المتجددة والاستدامة المهندس محمود شاكر والضيوف الكرام الدكتور المهندس عمر الراوي والمهندس طرفة بغجاتي لجهودهم في تعريف المهندسين العراقيين بالتحديات التي تواجهها المدن وجودة الحياة المستدامة فيها من خلال عرض تجربة مدينة فيينا انموذجا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة