الأخبار العاجلة

الفائض المائي في سد العظيم 100 مليون م3 وايران توجه سيول اهواز الى منطقته

الصباح الجديد – متابعة:
اوردت خلية الازمة الحكومية في محافظة ديالى امس السبت، ارتفاع الفائض المائي في سد العظيم شمال المحافظة الى 100 مليون م مكعب، فيما قال مدير منظمة المياه والكهرباء في خوزستان بايران ان السيول الجارية الى الاهواز ستوجه الى ما اسماه هور العظيم ونهر كارون.
وقال الناطق باسم خلية الازمة الحكومية في ديالى علي الحجيه في حديث تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد،، إن “منسوب المياه في سد العظيم بلغت 37.131م ، و سعة الخزن فيه 6001.1مليار م3 علما ان الطاقة التصميمية للسد هي 5000.1 مليار م3 اي ان الفائض المائي اكثر من 100 مليون/ م مكعب.”
واضاف الحجيه، أن ” الايرادات الواصلة لسدة العظيم بلغت 168م3/ثا “، مشيرا الى أن “التصريف منه الى نهر العظيم ومنه الى نهر دجلة هو 50م3/ثا “.
وفي المقابل، اعلن مدير منظمة المياه والكهرباء في محافظة خوزستان فرهاد ايزدجو ان السيول الجارية نحو اهواز سيتم توجيهها عبر قناة سلمان نحو نهر كارون وهور العظيم.
ونقلت كالة فارس عن ايزدجو قوله، انه تم البدء ببناء حاجز للسيول بطول 26 كم وارتفاع 3 امتار في غرب اهواز، بالتعاون مع الاجهزة التنفيذية ومقر “خاتم الانبياء”.
وأضاف: وفقا للتقييمات التي اجريت فان حاجز السيول هذا يمكنه صد السيول الجارية نحو اهواز ولكن في ظروف خاصة يمكن تغيير ارتفاعه ومتانته.
وحول اطلاق مياه السيول نحو هور العظيم قال: في العراق ايضا كما في ايران يتم اطلاق مياه السيول نحو هور العظيم ومن شان ذلك ان يؤدي الى ارتفاع منسوب المياه فيه واحتمال تمددها لبعض المناطق القريبة منها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة