جلسة أحزان الثقافة العراقية تكرم الأديب الراحل زاحم جهاد مطر

مسك اختتام مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية بدورته الثامنة

بابل ـ حيدرالحديدي:

أختتمت فعاليات مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية بدورته الثامنة بجلسة «أحزان الثقافة العراقية « ، التي تضمنت الاحتفاء واستذكار وتكريم عدد من القامات الثقافية التي غادرت الحياة مؤخراً .
وقال رئيس المهرجان د.علي الشلاه أن أدارة المهرجان قد خصصت اليوم الاخيرلتكريم وأستذكار عدد من القامات الثقافية والادبية والفكرية والانسانية التي رحلت عن عالمنا مؤخراً وتركت أرثاً ومنجزاً ثقافياً كبيراً نفتخر به جميعاً ، وأضاف الشلاه قمنا بتنظيم ندوة أطلق عليها « جلسة أحزان الثقافة العراقية « لتكون «مسك الاختتام « للمهرجان حيث تضمنت أستذكار وتكريم الكاتب والاديب زاحم جهاد مطر الى جانب الشاعر الكبير عريان السيد خلف ، والفنان والكاتب شفيق مهدي ، وخبيرة الاثار د. ليلى الكيلاني .
وتضمنت الندوة أستعراض السيرة الثقافية والادبية للاديب الراحل زاحم جهاد قدمها الكاتب والاعلامي عاصم جهاد الى جانب قراءة والقاء عدد من القصائد والاعمال الادبية من قبل الفنان الكبير عبد الستار البصري فضلاً عن أقامة حفل توقيع رمزي لكتب الاديب الراحل ومنها «مقامات معاصرة « وهايكو عراقي « وتوزيع نسخ منها على الحضور .
وثمن الكاتب والاعلامي عاصم جهاد خلال الندوة مبادرة أدارة المهرجان بأستذكار وتكريم عدد من القامات الثقافية التي تركت أرثاً فكرياً وأدبياً مؤثر في الثقافة العراقية والعربية والانسانية ومنهم الاديب والكاتب زاحم جهاد مطر الذي عده العديد من النقاد احد فرسان أدب «المقامة « ومن محدثيها ، كذلك براعته في كتابة شعر «الهايكو « ، مؤكداً على أن هذا الاديب والمثقف قد نجح في خلق عوالم فكرية جميلة مؤثرة من خلال مؤلفاته وكتاباته التي شكلت جزءاً من ملامح ثقافة المجتمع العراقي والعربي .وقال جهاد أن الاديب الراحل كتب الرواية والقصة والدراما التلفزيونية والمسرحية ، وأن من أهم مؤلفاته ( مقامات معاصرة ، انا كلكامش آخر – مجموعة شعرية ، هايكو عراقي ،كلكامشيات – مجموعة شعرية ، مسرحية « هو الذي رأى كل شى» مقتبسة من ملحمة كلكامش الخالدة «قيد الطبع « ) ، الى جانب أعداد دراسات وبحوث ونقاشات عن «ملحمة كلكامش « التاريخية .ترجمت أعماله الشعرية الى اللغة الانكليزية والالمانية واليابانية والتركية ، وهو مؤسس ورئيس ملتقى المثقف العراقي ، وعضو اتحاد الادباءوالكتاب العراقيين .
من جهته عبر الفنان الكبير عبد الستار البصري عن أعتزازه وفخره بالقاء عدداً من قصائد الاديب الراحل زاحم جهاد ومنها « الام في عيدها ، من وحي آراتو، حلم سومري ، أنا كلكامش ، فضلاً عن قراءة عدد من كتابات الراحل فـي ادب «المقامـة».
وفي حفل أختتام مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية منحت شهادة تقديرية الى عائلة الاديب الراحل زاحم جهاد مطر عرفاناً بعطائه الثر سلمها رئيس المهرجان د.علي الشلاه الى شقيقه الاعلامي رائد جهاد .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة