الأخبار العاجلة

وزير العمل نعمل على اصلاح معيار خط الفقر للتوسع في شمول الفئات الفقيرة

بحث امكانية تنفيذ مشروع لتطوير قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة
بغداد _ الصباح الجديد:

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان سعي الوزارة لاصلاح معيار خط الفقر للتوسع في المجتمع .
وقال الوزير خلال لقائه عضو مجلس النواب ندى شاكر جودت ان الوزارة لديها رؤية جديدة تخص ملف الحماية الاجتماعية بحيث لا يقتصر على اعطاء الاعانات النقدية وانما تفعيل موضوع التشغيل لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الباحثين عن العمل.
واضاف ان هناك فكرة لربط نظام الاعانة الاجتماعية بالتشغيل وهيئة رعاية ذوي الاعاقة ليصبح العمل تكامليا بهدف النهوض بواقع الشرائح الفقيرة، لافتا الى ان الوزارة لديها ملاحظات على معيار خط الفقر المعتمد في قانون الحماية الاجتماعية وتسعى لاجراء التعديلات المطلوبة للتوسع في شمول الفئات المستحقة بالاعانة الاجتماعية.
واوضح الوزير ان الوزارة ركزت على موضوع حملة الشهادات العليا من خلال السعي لاستحصال موافقة مجلس الوزراء على توفير فرص عمل لهم، وكذلك زجهم ببرامج تدريبية تؤهلهم للانخراط بسوق العمل كالشركات النفطية والاستثمارية ، لافتا الى ان الوزارة لديها ما يقرب من (1685) باحثا عن العمل مسجلا لديها في قاعدة البيانات من حملة الشهادات العليا (ماجستير ودكتوراه) ، مبينا ان الوزارة تسعى لتنفيذ التوصيات الخاصة باصلاح القطاع الخاص الصناعي لكونها لم تطبق بشكل كامل، إذ اقامت ورشة عمل مع المعنيين لايجاد آلية لتنفيذ تلك الاصلاحات التي من شأنها النهوض بهذا القطاع الحيوي .
على صعيد متصل بحث الوزير مع رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات الدكتور علي ناصر الخويلدي التعاون في تنفيذ مشروع لتطوير قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال الوزير خلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال علي الحلو ان الوزارة اولت شريحة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة اهتماما كبيرا لكون اعداد هذه الشريحة في تزايد مستمر قد تصل الى اكثر من 5 ملايين و150 ألف شخص.
واضاف ان الوزارة عملت على معالجة المشكلات الادارية التي كانت تواجه هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وتجاوز الحلقات الزائدة والروتين في العمل وانجاز معاملات المستفيدين من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.
واوضح ان الوزارة ومن خلال سعيها للوصول الى مرحلة تبسيط الاجراءات في ملف ذوي الاعاقة قامت بفتح استمارة الكترونية على الموقع للتقديم على طلب المعين المتفرغ، كما انها ستوقع مذكرة مع وزارة الصحة لتسلم 10 مراكز لتأهيل العوق لتكون تابعة لهيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وفقا لما اقره القانون رقم 38 لسنة 2013.
وناقش الوزير خلال الاجتماع المبادرة التي تقدم بها رئيس هيئة الاعلام والاتصالات التي تخص انشاء مراكز لتطوير قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال ادخال التكنولوجيا وبرامج التعليم الحديثة التي تؤهلهم، وكذلك التعاون في امكانية تأهيل مراكز تأهيل العوق ومكاتب الهيئة المنتشرة في عموم المحافظات، فيما تم الاتفاق على تزويد هيئة رعاية ذوي الاعاقة بثلاثة ارقام مجانية للشكاوى والاستفسارات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة