الأخبار العاجلة

الرواسب الحديثة والنباتات المائية في الاهوار ومعالجة المياه والموانيء في دراسات ناقشتها جامعة البصرة

البصرة _ سعدي السند :

ناقشت كلية العلوم بجامعة البصرة دراسة عن تحديد الخواص النسيجية والمعدنية والجيوكيميائية للرواسب الحديثة .واوضحت الباحثة نور عامر نجم ان الدراسة تضمنت تحديد الخواص النسيجية والمعدنيه والجيوكيميائية للرواسب الحديثة المنتشرة في محافظة البصرة وتحديد الخواص الجيوكيميائية للنبات وتم ايجاد تراكيز العناصر الرئيسة والعناصر النزرة والعناصر الارضية النادرة ومقارنتها مع معدلاتها العالمية لمعرفة التغيير الجيوكيميائي لهذه العناصر اضافة الى تشخيص المعادن الرئيسة والمعادن الطينية المتواجدة في المنطقة.

تراكم بعض العناصر الثقيلة والهايدروكاربونات في النباتات المائية
ونوقشت في قسم علوم الحياة في كلية العلوم ايضا دراسة بعنوان تراكم بعض العناصر الثقيلة والهايدروكاربونات في النباتات المائية السائدة في اهوار الجبايش .
واوضحت الباحثة رحاب سالم خزعل ان الدراسة تضمنت قياس تراكيز اربعة عناصر ثقيلة وهي (الكادميوم والكروم والنيكل والرصاص) والمركبات الهيدروكاربونية الكلية والمركبات الاليفاتية والاروماتية في عينات من الماء والرواسب واربعة انواع من النباتات المائية السائدة ، اذ جمعت العينات بشكل فصلي من مناطق مختارة من اهوار الجبايش وقد اثبتت الدراسة مقدرة النباتات المدروسة على مراكمة الملوثات (العناصر الثقيلة والهيدروكاربونات ) في انسجتها وبذلك يمكن استعمالها في معالجة التلوث البيئي ، ايضا تم تطبيق دليل I-geo واظهرت النتائج بأن رسوبيات الاهوار قليلة التلوث بعنصر الكروم وقليلة التلوث الى شديدة التلوث بعنصر النيكل وكانت غير ملوثة بعنصري الكادميوم والرصاص كذلك اظهرت الدراسة ان مصادر هذه المركبات هي مشتركة بين مصادر حياتية وبشرية .

كفاءة نوعين من
النباتات المائية الغاطسة
ونوقشت في قسم علوم الحياة في كلية العلوم دراسة بعنوان كفاءة نوعين من النباتات المائية الغاطسة في إزالة عنصري النيكل والرصاص ومعالجة المياه العادمة . وقالت الباحثة إيناس عوني مهدي ان البحث تضمن دراسه قدرة نباتي الشمبلان Ceratophyllum demersum والشويجة Najas marina على ازالة عنصري النيكل والرصاص بتجارب مختبرية منفردة وتجارب خلط العنصرين فضلا عن اجراء تجارب تطبيقية مختبرية لاختبار كفاءة النباتين في تحسين المياه العادمة الخارجة من محطة تصفية مجاري حمدان .
واوضحت النتائج الى قدرة النباتين على ازالة ومراكمة العنصرين اعلاه بكفاءة ازالة مختلفة وكان نبات الشمبلان الاكفأ في ازالة عنصري النيكل والرصاص مقارنة مع نبات الشويجة في التجارب المفردة وتجارب الخلط ، كما بينت نتائج التجارب التطبيقية ايضاً ان نبات الشمبلان كان الاكفأ في معالجة وتحسين نوعية المياه العادمة.

ادارة مشاريع الشراكة
في موانئ العراق
وناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة بحثا عن أدارة مشاريع الشراكة في موانئ العراق وتقييم جاهزية القطاعين العام والخاص في أدارة هذه المشاريع للباحثة بيداء محمد علوان. وأوضحت الباحثة ان الهدف من البحث هو تسليط الضوء على أهم طرق معالجة التوقف بالمشاريع نتيجة الوضع الاقتصادي والعجز المالي الذي يعاني منه العراق عن طريق إشراك القطاع الخاص سواء كان أجنبيا أم محليا مع القطاع العام في تنفيذ أو إكمال المشاريع المتوقفة عن طريق أتباع أحد أنظمة الاستثمار ألا وهو نظام الشراكة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة