الأخبار العاجلة

مصر تجدد اتفاقية استيراد النفط العراقي والأسعار تميل إلى الإنخفاض في آسيا

بغداد – الصباح الجديد:

اعلن وزير النفط والثروة المعدنية المصري طارق الملا، اليوم الاثنين، ان بلاده بصدد تجديد اتفاقية استيراد الخام العراقي بواقع مليون برميل شهرياً.
وقال الملا خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «ايجبس 2019»، ان بلاده ستستمر بالاتفاقية المبرمة مع العراق لتوريد النفط الخام التي تم توقيعها عام 2017، بواقع مليون برميل شهريا، وهي نفس الكميات المتفق عليها خلال العام الماضي.
وبين ان الهدف من استمرار الاتفاقية هو تأمين الإمدادات اللازمة للاستهلاك المحلي.
وأعلن الملا أن فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض «إيجبس 2019»، ستنطلق في الفترة من 11 إلى 13 شباط الجاري.
يُذكر أن الحكومة المصرية وقعت عقد مع شركة سومو العراقية خلال عام 2017، لتوريد 12 مليون برميل من خام البصرة للسوق المحلية، على مدار عام، وبتسهيلات في السداد مدتها 3 شهور.
في السياق، تميل أسعار النفط إلى الانخفاض في آسيا بسبب القلق من فائض في العرض، ومخاوف من انعكاسات تباطؤ الاقتصاد العالمي على طلب الخام.
وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود)، المرجع الأميركي للخام تسليم آذار، أمس الاثنين، 55 سنتا ليبلغ سعره 52.17 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.
أما برميل برنت نفط بحر الشمال، المرجع الأوروبي تسليم نيسان، فقد تراجع 45 سنتا وبلغ إلى 61.65 دولارا.
وقال إدوارد مونيا، المحلل في مجموعة “أواندا”، إن “الأسعار فقدت زخم اندفاعها باتجاه الارتفاع، لأن المستثمرين لم يعودوا متفائلين”، مشيرا إلى القلق من العرض المفرط والآفاق الاقتصادية العالمية القاتمة.
وأضاف: “خلال الأسبوع الجاري سيراقب المستثمرون في الأسواق التقريرين الشهريين لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ووكالة الطاقة الدولية ليروا ما إذا كان الخفض في الإنتاج الذي قررته أوبك تم احترامه وإلى أي حد سيرتفع الإنتاج الأميركي”.
من جهته، رأى مصرف “إيه إن زد بنك” في مذكرة إلى الأسواق أن المعلومات التي أفادت أن الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ قد لا يلتقيان قبل الأول من مارس موعد انتهاء المحلة المحددة لتوقيف اتفاق تجاري، تثير قلق الأسواق أيضا.
وتابع المصرف نفسه “في الوقت نفسه، يواصل الوضع في فنزويلا دفع الأسعار إلى الارتفاع».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة