الأخبار العاجلة

الفرق الرقابية لوزارة التجارة ترصد 85 مخالفة نوعية للوكلاء والناقلين

تصنيع الحبوب تواصل تجهيز الوكلاء بمادة الطحين
بغداد _ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة التجارة ان الفرق الرقابية والنوعية لعملية الإنتاج والتوزيع تابعت من خلال جولاتها التفتيشية على المطاحن العاملة ووكلاء الطحين ، والتي أسفرت عن رصد وتأشير (٢٩) مخالفة نوعية وغير نوعية للمطاحن في بغداد ، فضلا عن (٤٥) مخالفة للوكلاء و (١١) مخالفة للناقلين حيث احيلت جميعها إلى الاقسام واللجان المختصة لتطبيق الشروط الجزائية بحق المخالفين . واوضحت الوزارة في بيان لها حصلت «الصباح الجديد» على نسخة منه ان الشركة العامة لتصنيع الحبوب واصلت تجهيز الوكلاء بوجبة جديدة من الطحين المخصص للبطاقة التموينية في بغداد وعموم المحافظات .
وقال مدير عام الشركة المهندس جاسم العامري أن خطة الشركة التسويقية في الإنتاج والتوزيع اعتمدت آلية تجهيز موحدة لعموم البلاد ، مشددا على أن توحيد فترة التوزيع هي لتقليل التفاوت الزمني الذي كان يحدث خلال الفترة الماضية ، وأن الشركة جهزت العائلات المشمولة بشبكة الحماية الاجتماعية بأربع حصص إضافية خلال العام الماضي . وفي سياق متصل جهزت الشركة قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين بكمية (6600) كيس طحين تم انتاجها بمطاحن الشركة في مطاحن الدورة والتاجي والرصافة والمقداد وديالى الحكومية حيث تم نقل الكمية المنتجة الى القضاء بواسطة اسطول شاحنات قسم النقل والورشة ، واشراف ادارة فرع الشركة في صلاح الدين على عملية التوزيع ، وأن الملاك الفني لمطحنة السماوة الحكومية انجز اصلاح العطل حين التسلم واعادتها للعمل بوقت قياسي .
وفي صعيد متابعة الحكومات المحلية لعمل المطاحن في المحافظات تفقد النائب الاول لمحافظة صلاح الدين اسماعيل خضير الهلوب مطحنة العربي في قضاء العلم والتي تأتي في اطار التعاون والتنسيق بين الحكومة المحلية في صلاح الدين ودوائر وزارة التجارة ، وتعكس الاهتمام الذي توليه المحافظة لعمل الشركة في انتاج وتوفير مادة الطحين لمواطني صلاح الدين وما يمكن ان تحققه المطاحن الحديثة بعد دخولها مرحلة الانتاج الفعلي من الاكتفاء الذاتي لمادة الطحين .من جهة اخرى اعلنت وزارة التجارة عن مباشرة الشركة العامة لتجارة الحبوب تجهيز المطاحن الاهلية والحكومية كافة بالحصص المقررة الاولى من عام 2019 لخلطات الحنطة فضلا عن تجهيز وكلاء المواد التموينية بالرز. وقال مديرعام الشركة نعيم المكصوصي ان الشركة وضمن خططها تسعى جاهدة الى تأمين احتياجاتها من مادتي الحنطة والرز من خلال التعاقدات لاستيرادها من مناشئها الاصلية والرصينة فضلا عن تأمينها من المنتج المحلي حيث تقدر حاجة العراق السنوية من الحنطة بخمسة ملايين ثلاثة ملايين تؤمن من المستورد والباقي يتم تأمينه من خلال المسوق من المزارعين والفلاحين . واضاف المدير العام ان مواقع الشركة واصلت العمل خلال ايام العطل الرسمية لتامين تجهيز المطاحن والوكلاء بالرزوالحنطة الواردين للبلاد عبر ميناء ام قصر ، لافتا الى مباشرة سايلو العطيفية بتجهيز عدد من مناطق الكرخ ( الاسكان الصالحية وحي المثنى والرحمانية والمعري والشهداء ) بكمية 300 طن من مادة الرز فضلا عن جاهزية مواقع الشركة لتجهيز بقية المناطق ومخازن كسرة وعطش والوكلاء في بغداد الرصافة. كما اعلنت وزارة التجارة عن مباشرة الشركة العامة لتصنيع الحبوب بعملية اجراء التشغيل التجريبي لمطحنة ضامن الغزال في ذي قار ، وان لجنة فنية ورقابية مشتركة اشرفت على عملية التشغيل التجريبي للمطحنة وذلك بعد الانتهاء من اعمال النصب وتركيب معداتها. واشارت الوزارة الى ان مكائن ومعدات المطحنة تركية المنشأ من شركة ايبكار والتي تبلغ طاقتها التصميمية (200) طن يوميا ، لافتا الى قيام اللجنة بسحب نماذج من حبوب الكسر الاول والطحين لفحصها مختبريا في قسم السيطرة النوعية بالمقر العام لغرض منحها الموافقة الرسمية للشروع بعملية الانتاج الفعلي جنبا الى جنب مع بقية المطاحن العاملة بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة