أميركا تجدد التزامها بوحدة العراق وتدعو للحوار استناداً لـ”عرض” قدمه العبادي

بغداد ـ الصباح الجديد:
جددت الولايات المتحدة الأميركية، التزامها بوحدة العراق واعتبار إقليم كردستان “جزءا لا يتجزأ” منه، فيما دعت جميع الأطراف إلى الدخول في حوار على أساس الدستور العراقي، بحسب عرض قدمه رئيس الوزراء حيدر العبادي ووافقت عليه حكومة الإقليم.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، “ما تزال الولايات المتحدة ملتزمة بعراق موحد ومستقر وديمقراطي وفيدرالي، وملتزمة تجاه حكومة إقليم كردستان بوصفها جزءا لا يتجزأ من الوطن”، مؤكدة بالقول “سنواصل العمل مع مسؤولين من الحكومة المركزية والإقليمية للحد من التوترات وتجنب المزيد من المصادمات وتشجيع الحوار”.
وأضافت أنه “ينبغي لجميع الأطراف الدخول في حوار الآن على أساس الدستور العراقي، وذلك بحسب عرض رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي وافقت عليه حكومة إقليم كردستان بنحو معلن”.
وتابعت الوزارة “أننا ما زلنا مصممين على إنهاء القتال ضد داعش في العراق، وندعو الحكومة العراقية إلى مضاعفة جهودها مع التحالف الدولي حتى يتم إنجاز هذه المهمة”.
وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت، يوم الخميس الماضي، ترحيبها بدعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي لإجراء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة المشكلات على وفق الدستور، داعيةً المجتمع الدولي إلى تقديم المساندة للجانبين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة