مجلس الأمن يبحث التصعيد العسكري بين روسيا وأوكرانيا والاخيرة تفرض الأحكام العرفية

البحرية الروسية احتجزت ثلاث سفن أوكرانية
متابعة ـ الصباح الجديد:

انعقد مجلس الأمن الدولي في جلسة طارئة، لبحث التصعيد العسكري الذي حصل بين روسيا وأوكرانيا إثر احتجاز البحرية الروسية ثلاث سفن عسكرية أوكرانية في مضيق «كيرتش»، كما أفاد دبلوماسيون غربيون في نيويورك.
وقال أحد هؤلاء الدبلوماسيين لوكالة «فرانس برس»، إنّ كلاًّ من روسيا وأوكرانيا طلبتا عقد هذا الاجتماع. وندّدت كييف بما اعتبرته «عملاً مجنوناً أقدمت عليه روسيا ضد أوكرانيا»، مؤكّدة أنّ «الهجوم كان متعمّدا».
بالمقابل أكّدت موسكو أنّها احتجزت السفن الثلاث في إجراء أطلقت خلاله النار مما أسفر عن إصابة ثلاثة بحارة أوكرانيين بجروح، بينما قال الجيش الأوكراني إنّ عدد جرحاه هو ستّة وليس ثلاثة. واتّهمت موسكو السفن الحربية الأوكرانية بالقيام بـ»أنشطة غير مشروعة في المياه الإقليمية الروسية».
وفي كييف، قرر مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، امس الاثنين، فرض قانون الأحكام العرفية في البلاد لمدة 60 يوما، وسيصبح القرار ساريا المفعول بعد الموافقة عليه من قبل البرلمان الأوكراني (الرادا).
وقال أمين عام المجلس الكسندر تورتشينوف خلال اجتماع عقد ليلاً : «الاقتراح على الرئيس الأوكراني فرض حالة الأحكام العرفية في أوكرانيا لمدة 60 يوما، وأرجو دعم الاقتراح». وصوت مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، بعد ذلك لصالح هذا القرار.
يذكر أن الجيش الأوكراني، بدأ أمس الاول الأحد، قصف مكثف للمناطق السكنية في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد. وبحسب مراسل وكالة «سبوتنيك»، بدأ القصف منذ حوالي نصف ساعة، وتستخدم فيه أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك المدفعية الثقيلة.
وفي موسكو، أعلن مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفدرالي الروسي، احتجاز سفن البحرية الأوكرانية «بيرديانسك» و»نيكوبول» و»ياني كابو»، التي انتهكت الحدود مع روسيا الاتحادية. وجا في بيان جهاز الأمن الفدرالي: «إن سفن البحرية الأوكرانية «بيرديانسك» و»نيكوبول» و»يانا كابو» التي انتهكت حدود الدولة في روسيا الأحد، قامت بمحاولة جديدة ، للقيام بأعمال غير مشروعة داخل مياه البحر الإقليمي لروسيا الاتحادية».
وأضاف البيان أن «الطلبات القانونية بالتوقف الفوري للسفن والقوارب التي ترافقها من قبل حرس الحدود التابع لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، وأسطول البحر الأسود، لم يتم الاستجابة لها، وأتممت مناورات خطيرة». وتابع البيان: «ولغرض الإيقاف القسري للسفن الحربية الأوكرانية، تم استخدام الأسلحة. ونتيجة لذلك، احتجزت جميع السفن الثلاث التابعة للبحرية الأوكرانية في المياه الإقليمية لروسيا الاتحادية في البحر الأسود.
هذا وتلقى ثلاثة جرحى من القوات المسلحة الأوكرانية المساعدة الطبية. ولا يوجد تهديد على حياتهم».
وأكد البيان على أن الجانب الأوكراني على علم بإجراءات مرور السفن الحربية عبر البحر الإقليمي لروسيا الاتحادية ،وعلى طول قناة كيرتش- ينيكالسك، وتم استخدام هذه الإجراءات مسبقا من قبلهم لإنشاء عبور سلمي.
هذا وأعلن مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، في وقت سابق، أن الأعمال الاستفزازية للسفن الثلاث التابعة للبحرية الأوكرانية في المياه الإقليمية للبحر الأسود مستمرة منذ الصباح، ويتخذ الأمن الفيدرالي الروسي جميع الإجراءات الضرورية للحد من هذا الاستفزاز المتعمد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة