الأخبار العاجلة

وزيرة الإعمار توجّه الشركات العاملة على تنفيذ مشروع الماء الكبير بأكمله في نهاية العام الحالي

«الصباح الجديد» تواصل متابعاتها لأعمال إيصال المياه الصالحة للاستعمال الى عموم البصرة
البصرة – سعدي السند:

تتواصل الجهود والمتابعات من قبل جهات حكومية وشعبية لأنجاز المشاريع العاجلة التي تتعلق بتحلية ماء البصرة وانقاذه من الملوحة التي داهمته من مياه البحر وتجري تلك الأعمال بشكل متواصل ليلا ونهارا لأيصال المياه الصالحة للأستعمال الى عموم مدينة البصرة ومنها أقضيتها ونواحيها.
«الصباح الجديد» تابعت هذه الفعاليات المهمة ومنها اعلان وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات العامة آن نافع أوسي بان الوزارة وجهت الشركات العاملة على تنفيذ مشروع ماء البصرة الكبير باكماله ضمن المدة التعاقدية المحددة في نهاية العام الحالي ، فيما اشارت الى ان عقد لقاءين موسعين مع تلك الشركات لتذليل المعوقات التي تواجه مراحل الانجاز.

الاطلاع على المشكلات التي تعوق مشروع ماء البصرة والمدد المحددة للانجاز
وقالت الوزير في تصريح صحفي عقب زيارتها الى المشروع وسلسلة لقاءاتها بملاك مديرية ماء البصرة ومشروع ماء العباس بأن عمليات انجاز قد تمت لعدد من المشاريع والخاصة بالصيانة وغيرها اضافة الى عملية ايصال المياه للمناطق النائية عن طريق الحوضيات والتعاون المشترك بين ملاكات الوزارات في هذه العملية..
واشارت الى لقاء وفد الوزارة برئاستها مع ملاكات الشركات العاملة بمشروع ماء البصرة الكبير، والاطلاع على المشكلات التي تعوق المشروع والمدد المحددة للانجاز.
واضافت الوزير بأنها ناقشت خلال زيارتها محافظة البصرة وبشكل مفصل ودقيق، معالجة ملوحة وشحة المياه في المحافظة .. وتبادل الرؤى والمقترحات الرامية الى معالجة المشكلة والتأكيد على الاسراع في انجاز وتشغيل وحدات التحلية في الفاو وسيحان ومناقشة المعوقات التي تعوق سير العمل في مشروع مجاري الزبير المتوقف حاليا وايجاد الحلول المناسبة للإسراع بإنجازه وتشغيله وكذلك محطات معالجة مياه المجاري.
المباشرة بالمرحلتين الرابعة والخامسة من مشروع تصفية ومعالجة مجاري البصرة
وعلى الصعيد نفسه اعلن وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة المهندس جابرعبد خاجي ، عن الايعاز الى مديرية مجاري البصرة بالمباشرة بالمرحلتين الرابعة والخامسة من مشروع تصفية ومعالجة مجاري البصرة بعد توفير التمويل بقرار صدر من مجلس الوزراء.
وقال عبد خاجي في تصريح صحفي عقب زيارة وفد الوزارة برئاسة الوزيرة آن نافع أوسي الى البصرة التي التقت بملاك مديرية المجاري في المحافظة والايعاز بالمباشرة بهاتين المرحلتين، مبيناً ان اللقاء تضمن ايضاً الاستعدادات لموسم الشتاء وخططها بهذا المجال اضافة الى الخطط الاستثمارية للدوائر التابعة لوزارته في البصرة من بلديات وبلدية وماء .
كما دعا وكيل الوزارة وزارة الموارد المائية الالتزام بواجبها بايصال المياه الى محافظة البصرة حسب الكمية والنوعية المطلوبة ، مبيناً ان أي خلل في تزويد البصرة بالمياه الخام سيكون هناك خللً في انتاج المياه الصالحة للاستعمال .
وقال خاجي في تصريح صحفي عقب زيارة وفد الوزارة برئاسة الوزيرة آن نافع أوسي الى مشروع RO ان الوزارة تدعو الموارد المائية الى الأهتمام بقناة البدعة من خلال تبديل القناة الترابية بخط انبوبي ناقل للمياه الخام.

دراسة لغرض تنفيذ خط ناقل جديد للمياه الى مشروع البراضعية
وأكد الوكيل ايضا ان وزارته اوعزت الى الجهات المعنية باعداد دراسة لغرض تنفيذ خط ناقل للمياه يكون بديلاً عن الخط القديم الذي يقوم بايصال المياه الى مشروع البراضعية وسط البصرة من اجل ضمان ايصال ماء البدعة لتغذية مشروع البراضعية وقال خاجي ان محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني اتخذ اجراءات بهذا الخصوص من اجل انجاز المشروع وذلك لضمان عدم التجاوز على خطوط المياه الخام الواصلة الى مشروع ماء البراضعية ، مشيراً الى ان المياه تصل حالياً الى المشروع ولكن ليس بكميات كبيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة