الأخبار العاجلة

التنمية الصناعية تواصل تقديم خدماتها لإقامة مشاريع صناعية

ندوة عن مفهوم إدارة الجودة

بغداد – الصباح الجديد:

تواصل المديرية العامة للتنمية الصناعية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن تقديم خدماتها التخصصية للصناعيين وتخصيص قطع أراض لإقامة مشاريع صناعية عليها .
وقال مدير عام الشركة المهندس سلام سعيد احمد ان المديرية تسعى للارتقاء بواقع القطاع الصناعي الخاص من خلال تقديم الخدمات الميسرة للصناعيين ، مضيفا» ان المديرية منحت (25) اجازة و(6) قطع ارض لإقامة مشاريع صناعية جديدة ومنح (4) شهادات اكمال تأسيس للمشاريع الصناعية ,مبينا» ان المديرية حريصة على مجريات سير العمل داخل المشاريع الصناعية من خلال عمل الكشوفات الدورية التي تقوم بها اللجان الفنية المتخصصة وبشكل مكثف ولجميع المشاريع الصناعية في محافظات العراق كافة حيث كشف على (107) مشاريع صناعية ومنح (14) هوية جديدة للمشاريع الصناعية .
من جهة اخرى لفت مدير عام الشركة الى دور الكشوفات في دعم المنتج الوطني ، اذ ان الكشف عن مشروع صناعي لشتى الصناعات يعد بمثابة حلقة وصل بين الصناعي صاحب المشروع وبين التنمية الصناعية من جهة وبين الجهة ذات العلاقة التي تقوم المديرية بمخاطبتها لتوفير المواد الاولية التي يحتاجها المشروع الصناعي.
على صعيد متصل نظمت وزارة الصناعة والمعان ندوة حول مفهوم ادارة الجودة وبالتعاون مع الجمعية العراقية لادارة الجودة بحضور مدراء ومسؤولي اقسام الجودة في شركات الوزارة العامة.
وقال المهندس ماهر العامري رئيس الجمعية العراقية لادارة الجودة ان الهدف من اقامة هذه الندوة هو شرح معايير الجودة واستعمالها كوسيلة وتاثيرها على المنتج المحلي وتحديد المخاطر الخارجية والداخلية التي تؤثر على قوة منافسته امام المنتج الاجنبي اضافة الى شرح معايير الجودة وكيفية استعمالها لوضع آليات لحماية المنتج العراقي من خلال تطوير اساليب العمل وتطوير معايير الفحص وتطوير معايير التقييم وتحسين الاداء وتحسين وسائل التكنولوجيا, مبيناً ان معايير الجودة للمنتج المحلي هي من الاهداف الرئيسة التي تسهم في سرعة تسويقه وتمنحه القدرة على المنافسة امام المنتجات الاجنبية المستوردة وهي احدى الوسائل التي ترتقي بها اداء انظمة العمل التي تجعل المنتج الوطني بمستوى اعلى من القدرة التنافسية لمواجهة قرينه الاجنبي.
هذا وقد شهدت الندوة نقاشات حوارية من خلال طرح الافكار والاراء ازاء مفهوم معايير الجودة ومعالجة نقاط الخلل التي تواجه تطبيقه بشكل امثل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة