مواصلة العمل لإيصال المياه العذبة لمناطق البصرة ضمن حلول دائمية لمشاريع استراتيجية

تنفذها وتتابعها جهات حكومية وشعبية وشركات عالمية

البصرة – سعدي السند:

تواصل جهات حكومية وشعبية تنفيذ أعمال أستثنائية وبتنسيق عال يتضمن فعالياتها وبشكل مدروس ليلا ونهارا لأيصال المياه الصالحة للأستعمال الى عموم مدينة البصرة ومنها أقضيتها ونواحيها أضافة الى مركزها من خلال التعامل الدقيق مع كل مايتعلق بالأنابيب والمعدات والمكائن والمضخات وأستبدال العديد منها لقدمها واجراء عمليات الصيانة لمن تحتاج الى ذلك وكل هذا وغيره لتصل المياه النقية الى الجميع بعد أن تأثرت مياه شط العرب بالمد الملحي القادم لها من البحر.

مشاريع تحلية الماء تشمل عموم مناطق البصرة
وللتعرف على المزيد من هذا الحراك بأعلى مستوياته تواصل «الصباح الجديد» متابعتها للمشاريع والفعاليات التي تنفذ هنا وهناك في رحاب مدينة البصرة .. فقد اعلن رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء والمشرف على تحسين خدمات الماء في البصرة عبد الكريم الفيصل في تصريحات صحفية عن التحول من الخطة الحرجة لتأمين كميات من مياه الاسالة الى الإعداد والتهيئة ضمن خطط استراتيجية للصيف المقبل .
واشار الى وضع خطط تنفذ على مرحلتين لأيصال المياه العذبة لجميع مناطق البصرة ضمن حلول دائمية لمشاريع استراتيجية حتى عام 2030، فيما لفت الى انه سيتم ايصال المياه لمناطق ابي الخصيب ومحيلة والبراضعية اضافة الى معالجة انقطاع وعدم وصول مياه الاسالة لمناطق شط العرب وابو فلوس وسيحان والدورة والسيبة حتى قضاء الفاو ، مؤكدا ان الفريق الوزاري يعمل على تحديد المشكلات الفنية والبنى التحتية لجميع محطات الاسالة في عموم محافظة البصرة لغرض وضع الحلول الاستراتيجية واحالتها لمشاريع سريعة، لافتا الى ان هناك فريق عمل من وزارة الموارد المائية سيلتحق ضمن فريق المستشارين لغرض وضع معالجة نهائية لشحة وانقطاع مياه الاسالة في المناطق المذكورة ولمدة 10 سنوات حتى يتم وضع الحلول والمشاريع الاستراتيجية لها..
وتابع ان محطة ماء الشعيبة وضعت ضمن خطة عمل وضمن مرحلتين لغرض تأهيلها بالكامل ضمن مشروع متكامل للمياه الصالحة للشرب ، موضحا ان المرحلة الاولى من خطة العمل تقضي بقيام فريق متخصص من وزارة الكهرباء لغرض تأهيل المحطة التي تغذي معظم مناطق الزبير واستقبال الصيف المقبل من دون اعطال وضمن معدات ومضخات ومجمعات مياه جديدة وحديثة، وتعد محطة مشروع ماء الشعيبة من المحطات القديمة والمتهالكة وتضم مجمعات لخزن المياه بشكل عشوائي وتحتاج الى تأهيل كامل لغرض توفير ماء الاسالة الصالح للاستعمال .
وبين الفيصل ان المرحلة الثانية من خطة العمل تتضمن اعداد محطات تصفية متكاملة وحديثة لضخ المياه الصالحة للشرب الى جميع مناطق القضاء بقدرة 10 الاف متر مكعب في الساعة ولكي تغطي معظم المناطق ضمن خطة عمل طويلة الامد حتى عام 2030 وضمن حسابات وتقديرات النمو السكاني لمدينة الزبير .
وقال ان هناك لجانا وعددا من الفرق لوزارات الصناعة والكهرباء والموارد المائية اضافة الى فريق من نقابة المهندسين لأعداد الكشوفات المطلوبة لمحطات التصفية ونصبها في مشروع محطة الشعيبة.

شركات عالمية تقدم عروضا لاقامة مشاريع خاصة بمحطات تحلية المياه بالبصرة
من جانب آخر كشف محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني عن تقديم عدد من الشركات العالمية عروضا لاقامة مشاريع خاصة بمحطات تحلية المياه ، فيما اشار الى ان زيارته الى العاصمة بغداد نتج عنها 16 قرارا يخدم البصرة.
وأشار محافظ البصرة إلى أن الحكومة المحلية بدأت بالنظر بمدى رصانة تلك الشركات وعروضها الفنية والتجارية والتي من الممكن أن تؤدي خدمة جيدة وسريعة بمجال إنشاء محطات التحلية ، مبينا ان قسما من العقود سيتم توقيعها مع البعض من تلك الشركات خلال الأسبوع الجاري ، وان من ضمن المفاوضات التي أجرتها حكومته مع الشركات المتقدمة هي إنشاء المحطات وتشغيلها لمدة خمس سنوات فضلا عن صيانتها وتدريب الملاكات العراقية عليها، لافتا إلى أن تلك الشركات أجرت مسوحات على التربة والمياه وأخذت العينات التي تحتاجها فيما تعكف الحكومة المحلية على مراجعة العقود قانونيا تمهيدا لتوقع العقود والبدء بالعمل الحقيقي..
كما لفت العيداني إلى العمل على مد أنبوب الى قضاء شط العرب للقضاء على مشكلة المياه هناك عبر اقامة محطة ( آر زيرو ) وتطوير محطة التصفية فيها ومحطة البراضعية ايضا فضلا عن إنشاء محطة جديدة ، وفيما يتعلق بما نتجت عنه زيارته الأخيرة إلى العاصمة بغداد قال العيداني إنه ناقش خلالها الكثير من المواضيع التي تخدم المحافظة والتي من الممكن أن تقر بقانون الموازنة والقوانين النافذة كقانون 21 كما خرجت زيارته بعدة قرارات وصفها بالجيدة وأنصفت البصرة أبرزها تدوير الأموال التي منحت للمحافظة خلال هذا العام إلى موازنة العام المقبل من دون إعادتها إلى خزينة الدولة ما يعني بان المشاريع التي سيتم البدء بتنفيذها ستستكمل من دون توقف خلافا لما حدث في الأعوام السابقة.

تغيير بعض مسارات الانهر التي ترمي المياه الملوثة في شط العرب
وأعلنت هيئة الحشد الشعبي في البصرة، عن مباشرة آلياتها وملاكاتها بالعمل على تغيير بعض مسارات الانهر التي ترمي المياه الملوثة في شط العرب وتحويلها على شط البصرة لغرض معالجة التلوث الحاصل في المياه..
وقال رئيس الهيئة عمار فارس في تصريح صحفي ان الجهد الهندسي في الهيئة شرع بهذا العمل في النهر الذي يبدأ من شارع محمد القاسم القريب من المستشفى التركي والذي يصل قرب طريق بغداد بكرية وتنظيفه قبل ثلاثة أيام لتغيير مساره وتحويله الى شط البصرة.
واضاف ان العمل سيشمل جميع انهر البصرة التي ترمي الملوثات في شط العرب، فيما سيشمل ايضاً اصلاح بعض المحطات التي تساعد على تغيير مسار المياه الملوثة، موضحاً ان الهيئة ابدت استعدادها للعمل في جميع المجالات والاختصاصات التي تساعد على تخلص اهالي البصرة من ملوحة المياه وتلوث المياه مؤكدا ان150 آلية و35 مهندساً يعملون حاليا في محافظة البصرة، وانهم على استعداد لتبطين حوض قناة البدعة من ذي قار الى البصرة، فضلا عن استعدادهم لسحب انبوب مياه من القرنة الى شط العرب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة