الأخبار العاجلة

تشارلز ميلز واليسار الجديد

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب تشارلز ميلز واليسار الجديد (2018)، وهو العنوان العربي الذي اختاره فادي ملحم لترجمته كتاب ستانلي أرونوفيتز Taking It big: C. Wright Mills and the Making of Political Intellectuals.، الصادر عن مطبوعات جامعة كولومبيا (2012).
هذا الكتاب (368 صفحة، موثقًا ومفهرسًا) سيرة فكرية لميلز، عالم الاجتماع والمفكّر الراديكالي الذي لم يتوقف عن الكتابة منذ أواخر أربعينيات القرن العشرين حتى نهاية حياته في عام 1962. سيرةٌ تحيي ما مثّله ميلز من تحطيم للأيقونات ومن احتلال أعماله المبتكرة مكانة مرموقة في تراث علم الاجتماع النقدي وعلم الاجتماع الذي يتناول تكوّن المثقفين العامين. لكنّ هذه السيرة لا تجري على صعيد واحد، بل على مستويات عدّة: التحليل الدقيق لكتاباته، عرض تبصّراته اللافتة في المجتمع الأميركي ودوره العالمي، الاحتفاء بتصوراته عن المثقف العام أو المثقف السياسي، نقده للجامعة بصفتها مؤسسة.
خلافًا لعلم الاجتماع الأوروبي، قليلًا ما تناول علم الاجتماع الأميركي مسائل الطبقات الاجتماعية قبل حلول أواخر أربعينيات القرن العشرين، حين بدأ ميلز كتاباته. كان علم الاجتماع ذاك مقتصرًا بشدّة على دراسة «مشكلات اجتماعية» مثل الجريمة والمرض العقلي والمدينة والعائلة والدين، وما إلى ذلك. كان يتحاشى بنى أساسية أكبر مثل العرق والطبقة والجنس، ويميل إلى التركيز على منهجيات علمية مزعومة تلقى القبول لدى الأسماء الكبرى في هذا الميدان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة