الأخبار العاجلة

رواية جديدة لـ»سليم بركات»

صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، رواية «سيرة الوجود، وموجَز تاريخ القيامة»، هي آخر عمل للشاعر الروائي سليم بركات. وجاء في التقديم لها على الغلاف الخلفي «هذه الرواية الرؤيا القيامية ثَبتٌ لمحاصيل العصر من بساتينه، وفق التصنيف المُلزِم في معتقدات التقويض، والإفناء النهائييْن: المحاصيل كلها جثث».
الكاتب روائي وشاعر وأديب كردي سوري من مواليد عام 1951 في قرية موسيسانا التابعة لمدينة عامودا في ريف القامشلي، سوريا، قضى فترة الطفولة والشباب الأول في مدينته والتي كانت كافية ليتعرف على مفرداتها الثقافية بالإضافة إلى الثقافات المجاورة كـ الآشورية والأرمنية، انتقل في عام 1970 إلى العاصمة دمشق ليدرس الأدب العربي ولكنه لم يستمر أكثر من سنة، فانتقل من هناك إلى بيروت حيث بقي فيها حتى عام 1982، ومن بعدها انتقل إلى قبرص ومن هناك بدء بكتابة الرواية إلى جانب الشعر حيث عمل في قبرص بمجلة الكرمل مع الشاعر محمود درويش وفي عام 1999 انتقل إلى السويد.
أعماله تعكس شخصية أدبية فريدة، كما كانت أعماله الشعرية الأولى تنبئ بمولد أديب من مستوى رفيع، وبالفعل أتت أعماله التالية لتقطع أشواطاً وأشواطاً في عالم إبداعي لم يعتد عليه قرّاء الأدب المكتوب باللغة العربية. كما جاءت أعماله مغامرات لغوية كبرى، تحتوي فتوحات في الدوالّ والمعاني والتصريفات. طبعاً أضيف إلى ذلك أن سليم عمل على إحياء الكثير من الكلمات العربية التي كانت ميتة تماماً واستطاع توظيفها ضمن قالب إحيائي فريد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة