الأخبار العاجلة

الاثنين المقبل 3/9 انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب بدورته الرابعة

وفق مقتضيات الدستور وبمرسوم جمهوري
بغداد – الصباح الجديد:
حددت رئاسة الجمهورية يوم الاثنين الثالث من أيلول المقبل موعدا لانعقاد الجلسة الأولى من الدورة الرابعة لمجلس النواب.
وافادت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه امس، إنه “لمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقا لأحكام الدستور أصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري رقم 62 لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد بتاريخ 3 أيلول، على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سنا”.
وأضاف البيان ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم “اجرى حوارات عديدة ومعمقة مع كافة القوى السياسية بشأن الإسراع في حسم تفاهماتها السياسية لإنجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس، وما يليه من اختيار لرئيس المجلس، ونائبيه، وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية، ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة”.
وكانت رئاسة الجمهورية، كشفت في وقت سابق من امس الاثنين، أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي، باحتساب عطلة عيد الأضحى المبارك ضمن مدة الـ 15 يوماً التي يجب أن يدعو بعدها معصوم مجلس النواب للانعقاد، مبينة أنه جرى تحديد سقف زمني ينتهي ضمن المدة الدستورية بتاريخ الثاني من أيلول المقبل كحد اقصى لانعقاد الجلسة البرلمانية برئاسة العضو الأكبر سناً.
وقال المستشار بالرئاسة شروان الوائلي في تصريح تابعته الصباح الجديد إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي باحتساب عطلة عيد الأضحى المبارك ضمن مدة الـ 15 يوماً التي يجب أن يدعو بعدها معصوم مجلس النواب للانعقاد”.
وأضاف الوائلي، أن “الحد الاقصى لانعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب برئاسة أكبر الاعضاء سناً وضمن المدد الدستورية هو يوم الثاني من أيلول المقبل”.
من جانبه، قال المستشار القانوني لرئيس الجمهورية أمير الكناني، إن “المحكمة الاتحادية صادقت على أسماء الفائزين بانتخابات مجلس النواب في نهاية الدوام الرسمي قبل بداية عطلة عيد الاضحى المبارك”.
ويذكر ان الدستور العراقي ينص على ان يدعو رئيس الجمهورية بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج انتخابات النواب للدورة الجديدة، الى انعقاد المجلس الجديد خلال 15 يوما من تاريخ المصادقة بمرسوم جمهوري برئاسة أكبر الأعضاء سنّا لانتخاب رئيس للمجلس ونائبيه ، بعدها ينتقل مجلس النواب لاختيار رئيس الجمهورية الذي يقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل مجلس الوزراء خلال 30 يوما من انتخابه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة