الأخبار العاجلة

جنرال إلكتريك تسعى الى تزويد الموصل بـ 750 ميغاواط

زيادة عدد ساعات القطع في كركوك.. وكربلاء تمهل الوزارة 48 ساعة لتحسين التيار
بغداد ـ الصباح الجديد:

أكد رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لـ”جنرال إلكتريك” جون فلانيري أن شركته تعمل على إصلاح وترميم توليد الطاقة في الموصل وتزويد 750 ميغاواط لصالح وزارة الكهرباء.
وقال فلانيري، إن «عملياتنا في العراق تسهم بترك آثار إيجابية على المجتمعات المحلية في مجالات حيوية، مثل الرعاية الصحية والطاقة، وعلى سبيل المثال، نعمل على دعم عمليات ترميم محطة توليد الطاقة في الموصل وتزويد 750 ميغاواط لصالح وزارة الكهرباء، بما يعود بفوائد ملموسة على المواطنين».
وأضاف أن «شركته تعمل على تنفيذ المشروعات ذات القيمة الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة، وسنواصل تعاوننا مع العملاء والشركاء لتحقيق هذه الأهداف».
في السياق، عزت دائرة توزيع كهرباء الشمال في كركوك، أمس الأربعاء، زيادة عدد ساعات القطع المبرمج في المحافظة إلى فقدان 2640 ميغاواط من الطاقة نتيجة خروج أربعة خطوط عن الخدمة.
وقالت الدائرة في بيان صحافي، «نود لفت انتباه المواطنين الكرام في مدينة كركوك، إلى خروج خط (كي وان) في محطة تازة الغازية من العمل، ما أدى إلى زيادة عدد ساعات القطع المبرمج، وفقدان 240 ميغاواط من حصة المحافظة».
وأشار البيان، إلى «خروج الخط الإيراني عن العمل، خط بسماية وخط المنصورية، وفقدان 2400 ميغاواط، والسبب في ذلك هو صيانة أنبوب الغاز الذي يغذي المحطة».
وأضاف، أن «الخط المغذي من محطة تازة سوف يعود إلى العمل، أما الخط الايراني فسيبقى إلى إشعار آخر، لحين انتهاء أعمال الصيانة».
يشار إلى أن محافظة كركوك تشهد، منذ أيام، قلة في ساعات تجهيز الكهرباء، وهناك مناطق سجلت انقطاعاً وصل إلى أكثر من 12 ساعة.
الى ذلك، أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، أمس الأربعاء، إعادة تشغيل محطة المنصورية الغازية شرق المحافظة بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أشهر.
وقال الدايني في حديث صحافي، إن «أربع من الوحدات الانتاجية لمحطة المنصورية الغازية (45 كم شرق ب‍عقوبة) أعيدت إلى العمل بعد توقف دام أكثر من 3 أشهر»، لافتاً إلى أن «القدرة الانتاجية وصلت حالياً إلى 600 ميغاواط».
وأضاف، أن «وفداً رسمياً يمثل إدارة ومجلس ديالى في زيارة حالية إلى وزير الكهرباء لمناقشة ملف الطاقة بشكل عام في المحافظة وتخصيص جزء من طاقة المنصورية لسد النقص الحاصل في الكهرباء، إضافة إلى متابعة ملف استثمار حقول الغاز في المنصورية والتي تلكأ العمل بها منذ 2009 وحتى يومنا هذا».
وكانت وزارة الكهرباء اعلنت، في آذار الماضي، ان اتفاقها مع ايران على تجديد استيراد الطاقة الكهربائية سيسري لعام اضافي.
وقالت الوزارة، ان «وزير الكهرباء قاسم الفهداوي اتفق مع وزير الصناعة والتجارة الايراني محمد شريعة مداري خلال لقاءه به في مقر الوزارة ببغداد على تجديد عقد استيراد الطاقة الكهربائية من ايران لعام اضافي من ذات الخطوط الاربعة العاملة حالياً».
واضافت، ان «الجانبان بحثا ايضا سبل التعاون المشترك بين العراق وايران في مجال الطاقة الكهربائية وتذليل المعوقات والدفع باتجاه تعزيز العلاقة بما يخدم منظومتي الطاقة الكهربائية العراقية والايرانية, فضلاً عن مناقشتهم الربط التزامني بين البلدين».
ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر اربع خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخط سربيل زهاب – خانقين وخط عبدان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي.
في الشأن ذاته، امهل مجلس محافظة كربلاء وزارة الكهرباء 48 ساعة لتحسين وضع التيار الكهربائي بالمحافظة، مهددا باجراءات قانونية «صارمة» إذا لم تستجب.
وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي في حديث صحافي، إن «المجلس امهل وزارة الكهرباء مدة 48 ساعة لتحسين وضع التيار الكهربائي في المحافظة»، مشيرا الى أن انقطاع التيار الكهربائي «سبب الكثير من الاذى للمواطنين».
وأضاف الخطابي أن «هذا التراجع في تزويد الخدمة مرفوض جملة وتفصيلا»، مهددا «بالبدء باجراءات قانونية صارمة بحق الوزارة في حال عدم استجابتهم».
وأوضح الخطابي أن «هذا القطع غير مبرر، كون محافظة كربلاء تعد من المحافظات المنتجة للطاقة الكهربائية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة