هوايات يمكنك أن تحولها إلى مسار مهني مربح

متابعة الصباح الجديد:

ذات يوم قال ستيف جوبز مبتكر «آبل» عن صنع شيءٍ جيد: «الطريق الوحيد لإنجاز عملٍ جيد، هي أن تفعل ما تحبّ»، ولعل خير مثال على ذلك هو جوبز نفسه، الذي رفض التعليم الأكاديمي وبدأ بتصميم وصناعة أول حاسوب في مرآب صغير بولاية «كاليفورنيا».
ومثلما انتبه رائد حاسوب هاتف آبل لتلك النقطة، كذلك فعل العديد من خبراء التوظيف والمسيرة المهنية، وحاولوا جاهدين الإشارة مثلًا إلى استثمار كل ما يفعله الإنسان بدافع الشغف أو الهواية، وجعله مهنة أساسية أو فرعية لكسب الربح، وبالرغم من تباين شغف البشر وهواياتهم من شخصٍ إلى شخص آخر هناك دائمًا طرق ونصائح يستطيع من خلالها الإنسان أن يحوِّل هوايته إلى مسار مهني مربح.

التواصل الاجتماعي
مع الانتشار الواسع والرواج الكبير الذي تشهده وسائل التواصل الاجتماعي، كثيرًا ما نرى اليوم صفحات متخصصة لصناعة الأطعمة سريعة التحضير، وصفحات أخرى لوصفات الأطعمة وتذوقها من كل أنحاء العالم.
يمكنك أن تختار من بين عدة خيارات مثل بيع الطعام المُعد منزليًا والترويج له من خلال صفحتك الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي، ويمكنك أيضًا صناعة تلك الأطعمة وتوصيلها إلى المناطق القريبة من سكنك، أو حتى في نطاق محدد عن طريق تطبيقات متخصصة يمكنك إنشاؤها والترويج لها.

التصوير الفوتوغرافي
التصوير الفوتوغرافي هو أحد أكثر الهوايات التي تثير شغف الكثير من الأشخاص منذ فترات طويلة، اليوم بعد أن وصلنا إلى عصر التصوير الرقمي صار احتراف التصوير أمرًا مُستطاعًا، ليس بتلك الصعوبة كما كان الأمر مع التصوير التناظري analog» «التقليدي المعتمد على الأفلام.
يمكنك الربح من احتراف التصوير من خلال خيارات متعددة، أهمها أن تختار تخصُّصًا يساعدك على تركيز اهتمامك في فئةٍ بعينها، ومن أكثر تلك الفئات رواجًا هي تصوير حفلات الزفاف، والتي تنافس فيها العديد من المصورين من جميع أنحاء العالم للخروج بأكثر جلسات التصوير ابتكارًا وطرافة، ويمكنك البدء بإنشاء صفحتك الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي وعمل بعض جلسات تصوير تجريبية مجانية في البداية على سبيل الدعاية.

الكتابة وصناعة المحتوى
الكتابة هواية تنصبّ في المقام الأول على الابتكار وإنتاج المحتوى المقروء، والكثير من الأشخاص يعتقدون أن احتراف الكتابة قد يكون لذوي المواهب في الكتابة الأدبية والقصصية، وربما العمل الصحفي، ولكن مرة أخرى نشير لعصرنا الحالي بأنه واحد من أكثر الأوقات انفتاحًا وتطورًا عبر التاريخ، ونتج عن هذا ظهور العديد من المتطلبات في أسواق العمل التي تتعلق بالدرجة الأولى بصناعة المحتوى بنحو عام، والمقروء بنحو خاص.
الوسائل المتطورة في مجالات التسويق والدعاية والإعلان مثلًا واحدة من أكثر المجالات تطلبًا للمحتوى المقروء الذي يمكنك أن تتعلم الكثير عنه من خلال القراءات المتعمقة والتصفح الغزير على شبكة الإنترنت، بعدها يمكنك أن تحترف الكتابة التسويقية، أو المعرفية، أو الصحفية من خلال عرض خدماتك الكتابية على منصات العمل الحر العربية والأجنبية، والتي يعد من أهمها منصات «مستقل» ،و«خمسات» ،و«فريلانسر».
هوس التكنولوجيا
إذا كنت واحدًا من هواة التكنولوجيا وأدواتها فلابد وأنَّك تعرف الكثير مما لا يعرفه الآخرون، سواء كان عن المنتجات المتعلقة بالحاسوب وأدواته ومكوناته الصلبة، أو ربما تعرف الكثير عن خصائص عمل البرمجيات المختلفة، والهواتف الذكية.
كل تلك الخيارات المعرفية التي تتبع آخر تحديثاتها وتبحث عنها وتنتظر كل ما هو جديد حولها تتيح لك مسارًا مهنيًا متميزًا وفريدًا، حيث على نقيض ما ذكرناه من معرفة هناك الكثير من الناس لا يعرفون تلك الخصائص والمعلومات عن الأجهزة والأدوات التي يستعملونها، وهذا ما يوفر لك نقطة تفوق تستطيع من خلالها تقديم خدماتك المبسطة، أو المُركبة عبر العديد من منصات العمل الحر.
كما يمكنك إنشاء قناتك الخاصة أو صفحتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وتخصصها لمراجعات التكنولوجيا وأدواتها، وهذا يُمكنك من جني الربح من خلال عدد المشاهدات والقراءات العالية للمراجعات مثل قناة يوتيوب MKBHD الشهيرة الخاصة بمراجعات الهواتف الذكية، التي أنشأها الأميركي «ماركوس براونلي» والتي يشترك بها ما يزيد عن 5 ملايين مشترك، وتتراوح أرباحها التقريبية من 5 آلاف إلى 90 ألف دولار شهريًا وتصل إلى مليون دولار أرباح سنوية تقريبية طبقًا لموقع الأرباح التقريبية socialblade.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة