الأخبار العاجلة

الجوفية تنجز حفر (118) بئرا مائية الشهر الماضي

لتوفير المياه ومحاربة الجفاف
منى خضير عباس

تسعى الهيئة العامة للمياه الجوفية من خلال جهود ملاكاتها الموزعة على اغلب المحافظات الى حفر العديد من الابار المائية لتوفير المياه للمواطنين لغرض الاستفادة منه في شتى مجالات الحياة ومحاربة الجفاف في عدد من المناطق البعيدة عن المياه السطحية والتي تعاني من شحة المياه .
واكد المصدر الاعلامي في الهيئة ان عدد الابار المنجزة خلال شهر كانون الاول الماضي (118) بئرا مائية اضافة الى فحص (95) بئرا مائية مع نصب (11) طواقم وصيانة (3) طواقم ضخ ، ففي العاصمة بغداد تم انجاز حفر(11) بئرا من اجل النهوض بالواقع الاروائي وسد احتياجات المحافظة للمياه وتأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية حيث شملت مواقع وقرى عدة منها بئر دائرة الاصلاح سجن كروبر وبئر البحوث البيطرية اضافة الى فحص (32) ونصب (8) طواقم ضخ .
ولمعالجة شحة المياه في محافظة ذي قار ومن اجل النهوض بالواقع الزراعي للمحافظة وتأمين توفير المياه للاستعمالات اليومية الاخرى تم انجاز حفر (72) بئرا شملت مواقع وقرى عدة منها ابار قرية ال ازيرج وابار قرية الفرهة اضافة الى فحص (27) بئرا في المحافظة .
اما في محافظة ميسان فقد تم انجاز حفر (10) ابار تلبيةً لاحتياجات المحافظة للمياه وتوفيرها للقرى البعيدة عن المياه السطحية وقضاء على ظاهرة شحة المياه منها بئرقرية البيضة وبئر قرية الصخرة اضافة الى فحص (6) ابار في المحافظة .
وفي محافظة النجف الاشرف تم انجاز حفر (5) ابار لسد احتياجات المحافظة للمياه ودعم النشاط الرياضي في المحافظة منها بئر مديرية زراعة النجف / شعبة البستنة والغابات وبئر ملعب فريق الامل الرياضي مع فحص (3) ابار فيها اضافة الى انجازحفر بئر جندل عبد الحسين سعدون في محافظة الديوانية .
في ارض كربلاء تم انجاز حفر (3) ابار في موقع عدة من المحافظة منها بئر جزرة مدخل النجف مقابل المخازن وبئر حديقة المعلمين مع فحص (3) ابار ونصب (2) طاقم ضخ في المحافظة اضافة الى انجاز حفر بئرين في محافظة بابل .
وتحدياً للظروف الامنية الصعبة في محافظة صلاح الدين فقد تم انجاز حفر (6) ابارفيها من اجل النهوض بالواقع الاروائي وسد احتياجات المحافظة للمياه حيث شملت مواقع ومناطق عدة منها بئر جامعة تكريت /كلية الحقوق وبئر كلية الطب البيطري مع فحص (5) ابار في المحافظة ، فيما انجزت الهيئة حفر بئرين في محافظة ديالى اضافة الى بئر هندسة الميدان في محافظة الانبار ، وفي محافظة المثنى تم انجاز حفر (4) ابار في مواقع مختلفة من المحافظة منها بئر شركة نجمة السماوة اضافة الى نصب (3) طواقم ضخ فيها واخيراً في محافظة واسط تم انجاز حفر بئر ابحاث الدبوني .
كما اكد المصدر الاعلامي بان قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية في الهيئة العامة للمياه الجوفية مستمر في عمل دراسات متقدمة من اجل التعرف على اهم التطورات التي تطرأ على واقع المياه الجوفية في عموم العراق.
فقد قامت شعبة بنك وتحليل المعلومات بالاستمراربتحديث قاعدة بيانات بنك المعلومات مع تزويد طلبة الدراسات العليا بالمعلومات للابار المحفورة ضمن مناطق دراستهم ، اما شعبة نظم المعلومات الجغرافية فقد قامت بمعالجة بيانات الابار لغرض رسم خرائط مناسيب للمحافظات واعداد خارطة موقعية وتزويد طلبة الدراسات العليا ببيانات الابار مع تحديث قاعدة بيانات محافظة المثنى والمباشرة باعداد قاعدة بيانات للمحافظات الاخرى ، فيما قامت شعبة الدراسات والتحريات بالمتابعة الدورية والمستمرة في تحديث قراءات التذبذب لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان وكل من محافظة (موصل – صلاح الدين – ديالى – الانبار ).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة