الأخبار العاجلة

تربية دهوك تدعو الطلبة النازحين الى اداء الامتحانات

دهوك ـ الصباح الجديد:
أعلن نائب رئيس حكومة الاقليم، قوباد طالباني ان أكثر من 500 الف نازح في محافظة دهوك. وفيما أعرب عن أمله بعودة أهالي قضاء سنجار إلى مناطقهم بأقرب وقت ممكن بعد تطهيرها من تنظيم داعش الإرهابي.
جاء ذلك خلال لقاءه، بالأب الروحي لعموم الايـزيـديـة فـي العالم بابا شيخ وعدد من المسؤولين والمثقفين ورئيس عشائر الأيزيديين في قضاء شيخان، حيث تم بحث ومناقشة أوضاع الأيزيديين في قضاء سنجار وما يتعرضون له من إبادة جماعية وتهجير من قبل جرذان داعش.
وأشار قوباد طالباني، إلى أن حكومة إقليم كوردستان ستكثف من مساعداتها للمهجرين الأيزيديين، مؤكداً، أن حكومة الإقليم ستبذل كافة الجهود لحماية الكرد الأيزيديين.
تجدر الإشارة إلى أن، نائب رئيس حكومة الإقليم زار محافظة دهوك للإطلاع على أوضاع المهجرين وبالأخص مهجري قضاء سنجار عن كثب برفقة عدد من الوزراء، حيث عقد إجتماعاً مع عدد من المسؤولين الإداريين في المحافظة بحضور ممثل الأمم المتحدة.
وأوضح قوباد طالباني، للصحفين والإعلاميين الذي عملوا على تغطية الزيارة، أن حكومة الإقليم تأمين ميزانية خاصة لمساعدة مهجري سنجهار والموصل بالإضافة إلى تأمين 12 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية لهم.
وقال: «هناك 575 ألف نازح في محافظة دهوك، ونطالب الأمم المتحدة بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للمهجرين لتحسين وضعهم المعيشي الذين أتخذوا من مدن إقليم كوردستان ملاذاً آمناً لهم».
ومن جهة اخرى، أعلنت تربية دهوك تخصيص مركز في مدرسة (جريسك) لتسجيل طلاب مرحلتي السادس الاعدادي والثالث المتوسط من النازحين الذين لم يستطيعوا تأدية امتحاناتهم الوزارية بسبب الاحداث التي جرت في مدينة الموصل وضواحيها والتي تسببت بنزوحهم قبيل الامتحانات.
وقال معاون مدير تربية دهوك لشؤون الطلبة خورشيد يحيى ان هذا القرار تم بالتنسيق مع وزارة التربية في الحكومة الفيدرالية التي قامت بتشكيل لجنة بالتنسيق مع وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان للاشراف على اجراء هذه الامتحانات، واضاف في حديث لأذاعة العراق الحر: «بدأنا بالتسجيل قبل اسبوع، ولحد الان تم تسجيل (1400) طالب من مرحلة السادس الاعدادي و (85) طالب من الاعداديات المهنية، بالاضافة الى (1750) طالباً من المرحلة المتوسطة، وقمنا بتمديد موعد التسجيل لثلاثة ايام اخرى كي يتسنى للجميع تسجيل اسمائهم».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة