الأخبار العاجلة

استئناف ضخ نفط كردستان إلى ميناء جيهان

اربيل ـ الصباح الجديد:
اعلن مسؤولون أتراك بقطاع الطاقة ان ضخ نفط كردستان عبر خط أنابيب ميناء جيهان التركي قد استؤنف بمعدل بلغ 75 ألف برميل يوميا بعد توقفه أواخر الشهر الماضي بسبب امتلاء صهاريج التخزين.
وأضافوا في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز»، أن «ناقلة سادسة تحمل 260 ألف برميل من نفط كوردستان غادرت ميناء جيهان على البحر المتوسط بعد انتهاء التحميل يوم الأحد».
ومن جهة اخرى، طالبت حكومة إقليم كردستان، من محكمة أمريكية، إلغاء أمر باحتجاز نحو مليون برميل من النفط الخام والسماح بتسليمه في تكساس. وترسو الناقلة (يونايتد كالافرفتا) التي تحمل نفطا كرديا بقيمة نحو 100 مليون دولار بالقرب من تكساس منذ تسعة أيام.
وبناء على طلب من بغداد أصدرت محكمة في تكساس أمرا باحتجاز الشحنة في الأسبوع الماضي لكنها قالت حينئذ إن الناقلة موجودة خارج نطاق صلاحياتها القضائية وخارج الأراضي الأمريكية في خليج المكسيك.
وقالت حكومة اقليم كردستان في بيان لها، إنه لا سلطة للمحكمة لإصدار الأمر في المقام الأول، مؤكدة أن لها الحق في تصدير النفط بمقتضى الدستور العراقي وأنها تخطط لتسليم الشحنة قريبا.
وأضافت حكومة اقليم كردستان في طلبها أن الشحنة لم تنقل بعد من السفينة ولم تدخل أراضي الولايات المتحدة لكن حكومة إقليم كردستان تتوقع أن تدخل ضمن نطاق السلطات القانونية لمنطقة جنوب تكساس قريبا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة