الأخبار العاجلة

الدعم الحكومي يحافظ على استقلالية العمل في الاتجاه الإنساني

رئيسة منظمة ميزان المرأة لـ «الصباح الجديد»:
بغداد ـ فلاح الناصر:
في العام 2004، بدأت الناشطة، بشرى العكيلي، مسيرة العمل في المؤسسات والمنظمات التي تعنى بالمرأة ودعمها، في محافظة ذي قار، ثم عملت بمنصب مدير محافظة فرع ذي قار لحقوق الأنسان، في العام 2009، أسست منظمة «ميزان المرأة» بعدها رفدتها بافتتاح وكالة «الميزان الإخبارية».
عن طبيعة العمل في المنظمة والوكالة، تقول السيدة بشرى العكيلي، لـ «الصباح الجديد»: أسهمت المنظمة وبجهود ذاتية في دعم المرأة والشباب والإيتام والأرامل واقامت ورش لتثقيف الشباب وحملات لترميم المدارس وتفقدت الاطفال المرضى في المستشفيات ودعمت وساندت القوات الامنية والحشد الشعبي في حربها ضد الإرهاب.
واضافت: ان المنظمات تحتاج إلى قطع اراضٍ لتشييد مقرات حديثة لها لتواصل عملها في ايلاء شرائح المجتمع الفقيرة الاهتمام والرعاية.
وتابعت: إذا لم تكن هذه المنظمات مرتبطة بالأحزاب، فان عملها سيكون في صالح الفقراء والأيتام، مشيرة إلى ان هنالك من توجه ليطرق باب الاجزاء ويلتحق بصفوفهم من اجل مواصلة العمل وبالتالي يكون الهدف كسب الأصوات على حساب تقديم الخدمة الإنسانية، في وقت هنالك العديد من المؤسسات فضلت اغلاق أبوابها، لعدم توفر السيولة المالية، ولم تتوجه إلى خيار الاحزاب والتعامل مع الفئة السياسية.
وأوضحت اننا: نتطلع لرؤية إقرار قانون خاص بمنظمات المجتمع المدني، فالمنظمات تعد عينا ترصد الجوانب السلبية والإيجابية في الوقت نفسه، وباتت تشكل السلطة الخامسة بعد السلطات الاربعة، لذلك لا بد ان تنال حقوقها ويتم اقرار قانون خاص بعملها لتكون أكثر تنظيماً.
وبرغم ان، العكيلي، تؤكد ان منظمتها مستقلة، تعتمد على التمويل الذاتي، فقد ناشدت ان تقدم الحكومة دعما مالياً للمنظمات العاملة التي قدمت الكثير من اجل الحفاظ على استقلالية عملها وعدم وقوعها في شباك إغراءات الأحزاب والتيارات التي تعمل على استقطاب الكفاءات والناشطين لصفوفها من اجل الفوز بمقاعد انتخابية.
وذكرت ان منظمة ميزان المرأة تشارك في العديد من الأنشطة التي تخص قضايا الشارع، وكانت حاضرة في الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات إلى جانب المنظمات الإنسانية في المحافظة، فهنالك محاربة البطالة والخصخصة والعنف ضد المرأة والاطفال وقانون الاحوال المدنية والجريمة المنظمة وأمور أخرى.
وأضافت ان منظمتها تتميز بتعاون مثمر وفعال مع جهات ثقافية وفنية للمشاركة في مهرجانات وفعاليات متنوعة بما يصب في صالح بناء المجتمع سواء في محافظة ذي قار أو المحافظات الاخرى في عراقنا الحبيب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة