العراق يستعرض إسهام أوكرانيا في إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب

السعي الى تفعيل أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين الصديقين
بغداد – الصباح الجديد:

استعرض وزيرا التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي والنفط جبار حسين اللعيبي مع وفد مجلس النواب الاوكراني برئاسة النائب اهور لابان جملة من القضايا المشتركة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات .
فقد بحث الجميلي مع الوفد الاوكراني الضيف الذي ضم مسؤول جمعيات حماية الشركات الاوكرانية في مجلس النواب ومسؤول المستشفيات والاطباء فضلا عن مسؤول القطاع الخاص ومجموعة من رجال الاعمال واصحاب الشركات ، اضافة الى السفير الاوكراني في العراق فيكتور يوريفج نيدوباس العلاقات بين البلدين والتي تشهد تطورا مستمرا على جميع الصعد لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
ودعا الوزير الشركات الاوكرانية إلى الاسهام الفاعل في عمليات اعادة الاعمار للمناطق المحررة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق من خلال الخبرات الجيدة التي تمتلكها تلك الشركات ، مبينا ان العلاقات الثقافة والعلمية بين بلدينا هي ايضا تطورت بنحو ملحوظ من خلال البعثات الدراسية وزيادة عدد الطلبة العراقيين المبتعثين إلى اوكرانيا.
واشار الجميلي إلى امكانية ان تحصل شركات وزارة التجارة ومنها الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية وشركات القطاع الخاص العراقي على وكالات حصرية من الشركات ، مؤكدا القول على ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة العراقية – الاوكرانية التي عقدت اربعة اجتماعات كان اخرها في عام 2012 ، داعيا رجال الاعمال الاوكرانيين إلى زيادة حجم التعاون مع نظرائهم العراقيين من خلال الملتقيات والمعارض التجارية بهدف الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق .
من جانبه عبر رئيس الوفد الاوكراني النائب اهور لابان عن سعادته بما حققه العراق من انتصار كبير على الارهاب وهذا الانتصار يمثل بداية مرحلة جديدة في هذا البلد القوي هي مرحلة البناء واعادة الاعمار مما يتطلب موقفا دوليا داعما للعراق في هذا المجال ، مبديا استعداد بلاده للمشاركة الفاعلة في عمليات اعادة الاعمار ، معربا عن امتنانه للجانب العراقي لابدائه التعاون والعمل على تذليل جميع الصعوبات التي تواجه عمل الشركات ، داعيا إلى تحديد الشركات العراقية التي يمكنها التعامل مع نظيرتها الاوكرانية بهدف تسهيل قضايا الاستيراد والتصدير بين البلدين بدلا من استيراد السلع الاوكرانية من دول اخرى .
وقدم السفير الاوكراني الدعوة للوزير لزيارة اوكرانيا بهدف الاطلاع على امكانيات الشركات الاوكرانية وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين .
على صعيد متصل استعرض وزيرالنفط جبار علي اللعيبي رئيس لجنة الصداقة العراقية الاوكرانية في البرلمان الاوكراني والوفد المرافق له العلاقات الثنائية بين البلدين ولاسيما القضايا ذات الاهتمام المشترك
ودعا الوزير الشركات الاوكرانية للمشاركة الفاعلة في الاستثمار وتنفيذ المشاريع في القطاع النفطي وفِي تأهيل وتطوير البنى التحتية وخصوصا في المحافظات والمدن التي تم تحريرها من سيطرة عصابات داهش الإرهابية ،وان الوزارة تعمل على تقديم جميع التسهيلات المطلوبة لعمل الشركات العالمية في العراق.
من جانبه عبر رئيس لجنة الصداقة عن رغبة الشركات الاوكرانية في المشاركة والاستثمار في قطاع التصفية ومشاريع مد شبكات الانابيب النفطية والخزانات والبنى التحتية وغيرها من المشاريع التي تسهم في تعزيز وتوسيع افاق التعاون المشترك بين البلدين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة