الأردن: استفتاء الاقليم يهدد وحدة العراق

بغداد – الصباح الجديد :
أعرب الاردن اليوم الثلاثاء عن قلقه من تداعيات الاستفتاء “احادي الجانب” الخاص بانفصال اقليم كردستان عن العراق وتأثيره على استقرار المنطقة وامنها.
واكد وزير الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية محمد المومني في تصريح صحفي اهمية تماسك الشعب العراقي ووحدة الاراضي العراقية باعتبارها “ركنا اساسيا” لاستقرار المنطقة.
وقال المومني ان بلاده تقف الى جانب الحكومة العراقية في جهودها المستهدفة تكريس دولة المواطنة المستندة الى القوانين والدستور العراقي “بما يضمن الوئام والمساواة بين جميع مكونات الشعب العراقي”.
ودعا الى تحاشي التصعيد وحل الخلاف عبر الحوار والالتزام بالدستور العراقي بالكامل معربا عن الامل بأن تنطلق عملية الحوار وفق “مرجعية الدستور” في اسرع وقت ممكن لحماية المكتسبات الوطنية في كل انحاء العراق بما فيها اقليم كردستان.
واشار الى ان العراق يحتاج الى تكاتف كل مكونات شعبه “للحفاظ على مكتسباته وبناء المستقبل الافضل الذي يستحقه كل العراقيين” مشددا على اهمية عدم اتخاذ اي خطوات احادية تهدد وحدة العراق وسيادته ويمكن ان تقوض منجزات العملية السياسية التي تقودها الحكومة.
وشدد المومني على اهمية تجنيب العراق ازمة جديدة في الوقت الذي يحقق فيه انتصارات كبيرة على الارهاب وما يمثله داعش من خطر مشترك للمنطقة والعالم”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة