«خطة عاجلة» لتأهيل حقول نفط نينوى

من أجل الوصول بالإنتاج إلى 30 ألف برميل يومياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

أوعز وزير النفط جبار اللعيبي أمس الثلاثاء الى شركة نفط الشمال والى هيئة حقول نفط نينوى بوضع خطة عاجلة لإعادة تأهيل حقول النفط في محافظة كركوك.
وقال اللعيبي في بيان صحافي، انه «أوعز الى شركة نفط الشمال والى هيئة حقول نفط نينوى بوضع خطة عاجلة لتأهيل وزيادة الانتاج من حقول نينوى الى اكثر من 30 الف برميل يومياً خلال الأشهر القليلة المقبلة بهدف تغطية الحاجة المحلية للمصافي ولمحطات الطاقة الكهربائية وتلبية احتياجات المدن المحررة».
وأضاف انه «وجه بتسخير جميع الإمكانيات المادية والفنية لانجاح عمليات التاهيل التي تقوم بها الوزارة للمنشات والحقول النفطية المتضررة في محافظة نينوى وصلاح الدين وكركوك».
من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، ان «اللعيبي كان قد أوعز الى شركة نفط الشمال وشرطة الطاقة بتشكيل فرق فنية وهندسية للسيطرة على الآبار النفطية التي اشعلها داعش في حقل علاس شمال البلاد».
على صعيد آخر، أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، عن تمديد عقدها مع شركة «تريفي» الايطالية لصيانة سد الموصل، مشيرة إلى أن العقد سيسهم في زيادة الخبرات للكوادر الفنية العاملة على إدامة وتشغيل السد.
وقال الوزير حسن الجنابي في بيان، إن «العراق وقع اليوم (أمس) عقدا لتمديد اعمال صيانة وتحشية وإعادة تأهيل المنافذ السفلى لسد الموصل مع شركة تريفي الإيطالية».
وأضاف ان «التمديد يأتي إلحاقاً بالعقد السابق رقم (1002) الذي ابرمه العراق في اذار 2016 للبدء بعمليات تقوية الأسس عبر التحشية عن طريق الحقن بالكونكريت وبشكل يومي بسبب تآكل الأرضية التي أنشئ عليها، وتمكين الوزارة من المحافظة على جسم السد والمنشآت الملحقة به».
ومضى الجنابي الى القول، أن «مدة التمديد ستكون لخمسة أشهر اخرى وبالشروط ذاتها للعقد السابق ومن دون أية كلفة إضافية»، لافتاً الى انه «سيسهم في زيادة الخبرات للكوادر الفنية العاملة على ادامة وتشغيل السد».
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه، في وقت سابق، بمعالجة المعوقات وادامة سد الموصل، مشيرا الى ان السد له اهمية كبرى في توفير المياه والطاقة الكهربائية للمواطنين.
وقال مكتب العبادي ان «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي عقد اجتماعا فنيا حول سد الموصل، مع وزارة الموارد المائية والشركة الايطالية المشرفة على معالجة السد والفريق الهندسي الاستشاري».
واضاف ان «العبادي وجّه بضرورة معالجة المعوقات، والاستمرار بالعمل في المشروع، وادامة سد الموصل»، مشيرا الى «اهمية السد الكبرى في توفير المياه والطاقة الكهربائية للمواطنين».
وتابع المكتب ان «العبادي شكر الملاكات العراقية والشركة الايطالية المشاركة في صيانة السد».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة