الكهرباء تحيل عدداً من مناطق الكرخ الى الشركات الاستثمارية

بعد استكمال عقد الخدمة والجباية لقطّاع التوزيع
بغداد – محمود خيون:

تواصل وزارة الكهرباء ومن خلال مديريات التوزيع التابعة لها من إكمال متطلبات العقود الأستثمارية والخاصة بعقود الخدمة والجباية التي كانت الوزارة قد أبرمتها مع عدد من الشركات الأستثمارية في مناطق متفرقة من العاصمة ومنها شركة كرستال للاستثمار وبه رزيار وديار الغانم وغيرها ، وشملت تلك العقود مناطق اليرموك والعامرية والمنصور والسيدية والدورة .
وقال المهندس عمر رشيد خلف مدير توزيع كهرباء الكرخ المركز ، أنه وبالنظر لأستكمال العقد الأستثماري الخاص بعقد الخدمة والجباية في مناطق القادسية والحمراء والداخلية 608 و610و612و 616 تم تسليم المحلات أعلاه لشركة بهرزيار للمقاولات حسب ملحق العقد (1) في 18/4/2017 في مجال التوزيع .
وأكد مدير توزيع كهرباء الكرخ المركز بأنه تم توقيع محضر التسليم مع الشركة من قبله شخصياً ممثلاً عن المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ وبذلك تكون الشركة قد استلمت جمميع المحلات السكنية المتفق عليها ضمن عقدالخدمة والجباية المبرم معها .
وأشار عمر ان شركة بهرزيار الأستثمارية كانت السباقة في الحصول على عقود الخدمة والجباية في جانب الكرخ وتحديداً لمحلات منطقة اليرموك 618 و610و612 و 616 محققين تقدم كبير في في هذا المجال موضحاً بأن المديرية العامة تسعى من خلال هذه العقود الى إنهاء ضائعات الطاقة والسيطرة على جباية أجور الأستهلاك وتوفير طاقة على مدار الساعة أي بمعدل 24 ساعة باليوم لعموم المشتركين وبالتالي تقليل معاناة المواطنين والسعي للقضاء على حالة تذبذب التيار الكهربائي .
وبين مدير توزيع كهرباء الكرخ المركز أن المحلات التي تم تسليمها الى شركة به رزيار والتي شملتها عقود الخدمة والجباية من قبل شركات الأستثمار الأخرى سيتم قطع التيار الكهربائي عن الدور والمرافق الخدمية التي يترتب بذمتها ديوناً سابقة متراكمة ولايعاد التيار الكهربائي اليها الآ بعد تسديد الديون موضحاً أن التوجيهات صدرت بضرورة التعامل بحزم فيما يخص موضوع جباية أجور قوائمالكهرباء التي تحمل ديوناً سابقة لم يتم تسديدها ومنبينها ماتحمل أرقاماً عالية تصل الملايين ولسنوات ماضية كذلك الديون المترتبة على الدور المتروكة والمهدمة أوالتي تحولت الى عمارات أوأنشطرت الى أكثر من دار كالتي تحولت الى مساكن لاتتجاوز مساحاتها 50 متراً مربعاً .
وأوضح عمر أن الملاكات الهندسية والفنية والحرفية في القطاعات والصيانات التابعة لمديريته الكرخ المركز تواصل حملاتها التي تخص جباية أجور الكهرباء خاصة التي تحمل أرقاماً عالية بسبب تراكم الديون وتعد هذه من المشكلات التي تواجهها مديريات التوزيع والتي تسبب ضائعات كبيرة وهدر في الطاقة .
يذكر أن وزارة الكهرباء كانت قد أوضحت في وقت سابق تسعيرة فواتير إستهلاك التيار الكهربائي وتجيهزه للمواطن بـ 24 ساعة وفق مشروع عقود الخدمة والصيانة والجباية للشركات الإستثمارية مشيرة الى أن الإستثمار سيكون بذات التعرفة المعمول بها من قبل وزارة الكهرباء التي يصل فيها نسبة الدعم الحكومي لمحدودي الدخل والإستهلاك المنخفض بـ 94 % «.
وبينت الوزارة انها قامت بإحالة جميع أحياء العاصمة بغداد ومعظم المحافظات لقطاع الإستثمار «موضّحاً «في بغداد حالياً تمّ إحالة ثلاثة محلات سكنية في منطقة زيونة الى الإستثمار وفي منطقة اليرموك 4 محلات، ومحلتين في المنصور وسبع محلات في العامرية ومحلتين في حي الجامعة».
وكشفت بأنه سيتم الأعلان عن مناطق جديدة في الأيام القليلة المقبلة شملت أيضاً بتجهيز الكهرباء بـ 24 ساعة بعد توقيع العقد لها .».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة