مقتل 7 باشتباكات بين الجيش ومتشددين في بنغازي

بنغازي ـ رويترز: هاجم إسلاميون متشددون قاعدة للجيش في مدينة بنغازي مما أدى الى اندلاع اشتباكات عنيفة شاركت فيها طائرات هليكوبتر ومقاتلات مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة 40 آخرين.

تأتي أعمال العنف بعد معارك استمرت اسبوعا بين ميليشيات متنافسة للسيطرة على مطار طرابلس الدولي بالعاصمة دفعت الحكومة الى المطالبة بمساعدة دولية للحيلولة دون ان تصبح ليبيا دولة فاشلة.

وقالت مصادر أمنية إن حالة من الهدوء سادت العاصمة طرابلس يوم الاثنين لكن في بنغازي هاجمت ميليشيات مرتبطة بجماعة أنصار الشريعة معسكرا للجيش قبل أن تطردها قوات الجيش وقوات موالية للواء المنشق خليفة حفتر الذي يشن ما يشبه الحرب على المقاتلين الاسلاميين.

وقال مصدر طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية “حاولت أنصار الشريعة الاستيلاء على معسكر للقوات الخاصة إلا ان القوات الخاصة وقوات حفتر صدت الهجوم مستخدمة طائرات الهليكوبتر والطائرات الحربية.”

ومنذ الحرب الأهلية التي أطاحت بالزعيم معمر القذافي عام 2011 أخفقت الحكومة الهشة والجيش الجديد في ترسيخ نفوذهما على الكتائب المتنافسة التابعة لمقاتلي المعارضة السابقين الذين يخوضون حربا من أجل بسط نفوذهم السياسي والاقتصادي.

وتصنف واشنطن أنصار الشريعة تنظيما إرهابيا أجنبيا وقد رسخ التنظيم وجوده في بنغازي حيث ألقي عليه باللوم في كثير من الأحيان في اغتيالات وهجمات على جنود.

وكان حفتر ضابطا بجيش القذافي وفر الى الولايات المتحدة بعد انشقاقه على الزعيم الليبي. وبدأ حفتر حملة على الإسلاميين المتشددين في بنغازي وانضمت اليه عناصر من قوات الجيش والقوات الجوية النظامية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة