الأخبار العاجلة

العبادي يلتقي الخامنئي في طهران وروحاني يؤكد الرغبة بزيادة التعاون

بغداد ـ الصباح الجديد:
التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي بالمرشد الأعلى الإيراني علي الخامنئي، في العاصمة الإيرانية طهران.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان مقتضب اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي الخامنئي”.
وقال السيد الخامنئي خلال استقباله لرئيس الوزراء ، تشكيل الحشد الشعبي خطوة مهمة وعامل اقتدار للعراق”.
وأشار إلى “مرحلة سابقة من الزمن كانت عناصر داعش الإرهابي قد وصلوا خلالها إلى القرب من العاصمة العراقية بغداد”، مضيفا ان ” تشكيل قوات الحشد الشعبي يعد خطوة مهمة ومباركة، وعامل اقتدار للعراق، مؤكداً على وجوب حفظ وحدة وسلامة الأراضي العراقية”.
من جانب آخر اكد الرئيس الايراني حسن روحاني خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، على رغبة بلاده بزيادة التعاون الثنائي في جميع المجالات.
ومضى الجبوري إلى القول، “سنضع جدولاً زمنياً لإعادة النازحين إلى مناطقهم”، مشيراً إلى أن “ممثلي المحافظات التي تعرضت للإرهاب يقع عليهم العبء قبل غيرهم بإعادة الإعمار”.
وحول طبيعة جولة العبادي الإقليمية، قال الجبوري إن “السعودية تنوي فتح آفاق واسعة مع العراق وإيران كذلك، ونثمن جهود العبادي”، عاداً أنه “من الحالة الطبيعية الرجوع للعب دور مهم في المنطقة”.
وفيما يخص استفتاء استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل، أكد رئيس البرلمان قائلاً “لا نقف ضد أية محافظة تريد الاستفتاء أو الاستبانة شرط العودة إلى الدستور”.
وتابع، أن “قانون الانتخابات في مقدمة الفصل التشريعي الذي سيفتتح يوم 4 تموز المقبل”، مضيفاً “عملياً أصبح متعذراً إجراء الانتخابات المحلية في موعدها ولا بد من البحث عن موعد لها، وأما الانتخابات النيابية فلا توجد احتمالية ولا رغبة بتأجيلها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة