الأخبار العاجلة

الجبوري يثمّن جهود العبادي ويؤكد نية السعودية في توسيع العلاقات

بغداد ـ الصباح الجديد:
عد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن السعودية تنوي فتح آفاق واسعة مع العراق، وفيما أكد عدم الوقوف ضد أية محافظة تريد الاستفتاء أو الاستبانة “بشرط” العودة إلى الدستور، حدد الرابع من شهر تموز المقبل موعداً لبدء الفصل التشريعي المقبل لمجلس النواب.
وقال الجبوري في مؤتمر صحفي عقده في بغداد وتابعته “الصباح الجديد”، “نهيب بالقوات الأمنية أن تكثف جهودها لتوفير الأمن والاستقرار في العراق”، داعياً الحكومة إلى “إيلاء أهمية لملف المختطفين في الرزازة والدور ومنع تكرار حالات الخطف.
وأضاف الجبوري، أن “مطلب عودة النازحين إلى ديارهم هو المطلب الأساسي، والذي يحول دون عودتهم بعض المجاميع المسلحة”، موضحاً أن “هناك مجاميع تفرض إتاوات على الأهالي مقابل السماح لهم بالعودة إلى مناطقهم”.
مبينا ان العراق دولة مهمة في المنطقة وبإمكانها لعب دور كبير في تحقيق الاستقرار واحلال السلام في المنطقة.
وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إن “العبادي التقى، في طهران رئيس جمهورية ايران الاسلامية حسن روحاني، وجرى خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والملفات الاقتصادية والتجارية والسياحية والطاقة والاستثمار، والتأكيد على اهمية توسيع علاقات التعاون وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين وللبلدين الجارين”.
واضاف المكتب، أن “العبادي اعرب عن ارتياحه لتطور العلاقات بين البلدين والشعبين وحرص العراق على توسيع العلاقات الثنائية والتعاون ضد الارهاب والعمل على تحقيق الامن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة والتوجه للتنمية الاقتصادية، كما استعرض الانتصارات الكبيرة التي تحققها القوات العراقية ببسالة منقطعة النظير ومساندة جميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم لقواتهم بمختلف صنوفها ووحدة كلمة الشعب العراقي ضد الارهاب”.
من جهته، اكد روحاني على “رغبة الجمهورية الاسلامية بزيادة التعاون الثنائي في جميع المجالات”، مؤكدا على “موقف بلاده الداعم لوحدة العراق وامنه واستقراره ومهنئا بالانتصارات ونجاح عمليات تحرير المدن التي تخوضها القوات العراقية”.
واشار روحاني، الى ان “العراق دولة مهمة في المنطقة وبإمكانها لعب دور كبير في تحقيق الاستقرار واحلال السلام في المنطقة”.
وكان العبادي وصل في وقت سابق من اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الإيرانية طهران قادما من الرياض ضمن جولة إقليمية تشمل السعودية والكويت وإيران.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة