الأخبار العاجلة

” الشيوخ الأميركي” يتبنى قرار نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس

بغداد ـ الصباح الجديد:
تبنى مجلس الشيوخ الأميركي، الاثنين، قراراً يدعو إلى نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وتسوية الصراع العربي الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.
وأكدت الوثيقة أن “السياسة الأميركية القديمة التي انتهجها الحزبان (الديمقراطي والجمهوري)، إزاء الوضع النهائي للقدس تبقى مسألة يتعين على الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) حلها عن طريق الحوار، في إطار الاتفاق على وجود دولتين”.
يشار إلى أن القرار ليس إلزاميا، إلا أنه يعكس موقف أعلى مؤسسة دستورية في الولايات المتحدة من نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس. وسبق أن صدق الكونغرس الأميركي، العام 1995، على قرار يسمح بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، إلا أن وضع القدس المتنازع عليه، دفع الرؤساء الأميركيين المتعاقبين إلى توقيع وثائق، كل سنة وستة أشهر، تقضي بتأجيل تنفيذ هذا القرار.
ويتزامن قرار مجلس الشيوخ الأميركي مع إحياء الفلسطينيين الذكرى الخمسين للنكسة، أو ما يعرف كذلك بحرب الأيام الستة، التي احتلت فيها إسرائيل بقية الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، وأضافت إليها الجولان من سوريا، وسيناء من مصر، وذلك بعد مرور 19 عاما على نكبة فلسطين، وإقامة دولة إسرائيل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة