الأخبار العاجلة

نساء عظيمات من وادي الرافدين.. محاضرة د. خزعل الماجدي في اوسلو

اوسلو – هادي الحسيني
بحضور نوعي مميز داخل العاصمة اوسلو أقام منتدى الرافدين الثقافي أمسية للدكتور الشاعر والباحث ( خزعل الماجدي ) وقد ألقى محاضرة قيمة جدا على مدى ثلاث ساعات وكان عنوان المحاضرة هو: ( نساء عظيمات من وادي الرافدين ) . تحدث الدكتور الماجدي بطريقة شيقة ورائعة شدت الحضور عن اغلب الحضارات التي سكنت بلاد وادي الرافدين وكيف كانت المرأة عبارة عن إله ، المرأة التي تنجب و تزرع ، تحدث عن انخيدو-انا وعن سميرة ميس واسماء كثيرة من النساء السومريات والبابليات والآشوريات والاكديات ، وبيّن عبر الصور لبعض النساء والألواح الطينية ، وقد شدد الدكتور الماجدي على وحدة العراق قائلا : انه يجب على المثقف العراقي ان يتمسك بوطنه ويقف بشدة ضد تصريحات السياسيين ومحاولاتهم في تقسيم العراق الى دويلات واقاليم من اجل منافعهم الشخصية والحزبية والذين سينتهون ولكن سيبقى العراق فقط ، العراق بلد عظيم وتاريخه مشرق في الماض ..
بعد المحاضرة طرح الحضور العديد من الاسئلة للدكتور الماجدي الذي اجاب عليها بدقة الامر الذي طلب الجمهور ان يقدم محاضرة ثانية ..
كانت عرسا تاريخا وانتصارا كبيرا لمكانة المرأة العظيمة في التاريخ القديم ، وللأسف الشديد كان الحضور النسوي ضعيف جدا في الامسية بينما بعض النساء الحاضرات خرجن بقوة وامل جديدين من خلال تاريخ نساء وادي الرافدين العظيمات ..
كانت محاضرة وامسية فريدة من نوعها ، فهي انتصار للمرأة ولتاريخها الكبير . ويقم الدكتور خزعل الماجدي منذ عام 2010 بسلسلة من المحاضرات القيمة في هولندا وبعض العواصم الاوربية للتعريف بتاريخ وادي الرافدين وفي علم الاديان وقد وصلت محاضراته الى اكثر من 44 محاضرة وتمثل هذه المحاضرات قيمة ثقافية عالية في تاريخنا القديم يجب ان تدّرس في جامعاتنا ومدارسنا ..
وفي نهاية المحاضرة قدم رئيس المنتدى ستار موزان درع المنتدى للدكتور الماجدي تقديرا لجهوده الكبيرة في احياء العراق وتاريخه عبر تلك المحاضرة الرائعة …

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة