الأخبار العاجلة

المتحدث باسم التحالف الدولي يؤكد تقديم الدعم لكل صنوف القوّات العراقية

بغداد ـ الصباح الجديد:
اكد المتحدث باسم التحالف الدولي جون دوريان ان دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة الاميركية تقدم المساعدة للقوات العراقية على وفق الأوامر التي تصدرها الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.
وقال دوريان في تصريح لقناة “الحرة عراق” الممولة من اميركا، انه “نعتقد ان هناك اقل من 1000 عنصر من داعش في غرب الموصل”، مؤكداً “القوات العراقية قتلت الالاف من داعش في اثناء تقدمها بالمناطق واحياء المدينة ومن خلال الدعم الجوري الذي تقدمه طائرات التحالف لهم
وأضاف ان الحكومة العراقية وجهت التعليمات لكل جزء من صنوف القوات المسلحة بما فيها الحشد الشعبي الذي كان دوره بضبط الممرات من الهرب الى مناطق غرب الموصل”، مردفاً ان “الحشد وكانوا ناجحين في حصر داعش وقد قدمنا المساندة الجوية لهم بتوجيه ضربات لداعش”.
وبشأن ما ذكرته وكالة “ارنا” الإيرانية الرسمية قال دوريان وهو قائد القوات الاميركية في العراق وسوريا ان “جميع القرارات التي تتعلق بما تقوم به القوات المسلحة تتخذه الحكومة العراقية ونحن نقدم الدعم مباشرة لها”.
وتابع انه “نقدم الدعم لأي صنف من القوات العراقية طالما انه ليس لديها ارتباط بالحكومة الإيرانية او انها تنتمي لإيران او لديها انتهاكات بحق المدنيين على الأرض”، مؤكدا “نحن نأتمر بأمرة القائد العام للقوات المسلحة وأي طلب يوجه الينا منه ننفذه ونقدم الدعم المطلوب للقوات”.
وكانت الوكالة قد ذكرت في وقت سابق من اليوم في خبر لها بان “السفارة الاميركية في بغداد طلبت من الحكومة العراقية ايقاف العمليات العسكرية لتحرير تلعفر وعدم دخول هذه المدينة وتحريرها من عصابات داعش تحت ذريعة ان القوات التركية ربما تقوم بقصف القوات العراقية اذا دخلت القضاء”.
كانت الوكالة الإيرانية الرسمية قد اشارت نقلا عن مسؤول عراقي وصفته بالكبير ان “الامريكان الذين قاموا بتوقيع اتفاقية شاملة مع العراق وكان اهم بنودها الجانب الامني الذي يقضي بأن تقوم اميركا بالوقوف الي جانب بغداد والدفاع عن العراق في حال تعرضه لأي تهديد خارجي، وبدل ان تقوم بالرد القوي علي تركيا، قامت بالطلب من الحكومة العراقية بوقف عمليات تحرير اراضيها من قبضة عصابات داعش الإرهابية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة