الأخبار العاجلة

بيتر مدور

بيتر براين مدوَّر طبيب بريطاني من أصل لبناني ماروني، ولد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في 28 شباط 1915 ، وقد حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1960 مناصفة مع الأسترالي السير فرانك بورنت لاكتشافهما التحمل المناعي المكتسب .
انتقل مدوَّر مع والديه إلى إنجلترا وأنهى دراسته الثانوية في جامعة اكسفورد عام 1935 وحصل على منحة دراسية لتفوقه، واستطاع الحصول على دعم أبحاثه من إحدى المؤسسات وحصل بعد ثلاث سنوات على جائزة «إدوارد شايمان للبحوث»، بعدها حصل على لقب زميل لنجاحه في بحوثه في مجال تحولات المواد العضوية داخل أعضاء الحيوانات.
في عام 1944 حصل على مرتبة أستاذ مساعد في علوم الحيوان في كلية سانت جون بجامعة أكسفورد، وعمل في مجال البحوث التي أدت إلى اكتشاف عقار البنسلين بالمشاركة مع العالم الأسترالي السير هوارد فلورى، وأصبح مدور أستاذاً في علوم وتشريح الحيوان في جامعة لندن.
حاول نقل نسيج من أنسجة جسم الحيوان إلى حيوان آخر على غرار عملية نقل الدم من إنسان لآخر لكنه لم ينجح، واستنتج بأن رفض الجسم للأنسجة الغريبة لا بد أن تكون «ظاهرة من ظواهر المناعة»، كما استطاع أن يثبت أن الحيوانات تحمل في أجسامها خلايا تسمى «مضادات مناعية” “Antibodies»، تؤدي إلى رفض الجسم لزراعة الأنسجة والأعضاء الغريبة.
في عام 1951 خطرت في ذهنه فكرة استخدام عقارات تساعد على كبح المناعة فاستخدام الكورتيزون وكان اكتشافاً حديثًا، واعتقد أنه يساعد على إخماد المناعة لكن النتائج لم تكن مرضية، وكان قد قام باكتشافه العالمين «رومي كالن» و»جين ميورى» في عام 1959.
أثبت العقار كفاءة عالية في مجال المناعة وكان مدور قد منح في عام 1958 الميدالية الملكية رفيعة الشأن وقامت الملكة إليزابيث بتكريم مدور بمنحه لقب «سير» عام 1960، وفي عام 1962 أسند له منصب المدير العام للمؤسسة الوطنية البريطانية للبحوث الطبية وكانت أهم المؤسسات البحثية.
توفي بيتر مدور في 2 تشرين الاول عام 1987 عن عمر 72 عامًا مخلفاً وراءه مجموعة كبيرة من الكتب المهمة مثل: الشخص الغريب، مستقبل الإنسان، نصيحة إلى عالم فتى، القاموس الفلسفي لعلم الأحياء، لكن أهمها كان «حدود العلم»، وقد حصل مدور على جائزة نوبل بسبب اكتشافاته العلمية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة