الحبوب تبحث إنتاج الطحين وتجهيز المطاحن الحكومية بأكياس التعبئة

سوقت الحنطة للموسم الحالي ضمن الخطة الزراعية
متابعة الصباح الجديد:

اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة عن مناقشة عقد التشغيل الخاص بانتاج الطحين وامكانية تجهيز المطاحن الحكومية باكياس التعبئة المنتجة بمصانع وزارة الصناعة .
واوضح مدير عام الشركة المهندس طه ياسين عباس خلال ترؤسه اجتماع هيئة المديرين في الشركة بانه تم خلال الاجتماع مناقشة بنود وفقرات عقد التشغيل الخاص بانتاج الطحين والملاحظات المقدمة من دوائر الوزارة ذات العلاقة ومكتب المفتش العام .
وقال المدير العام انه تم مناقشة اهم الملاحظات المقدمة وعرض الموضوع على الاقسام ذات العلاقة لتقديم المقترحات النهائية ورفعها الى الوزير للمصادقة عليها اضافة الى تطرق لمقترحات الاقسام حول تعظيم موارد الشركة والتوصية بتوحيد جميع المقترحات للبت بها وتطبيقها بعد استكمال جوانبها القانونية والحصول على الموافقات المطلوبة .
واضاف المدير العام ان الاجتماع بحث امكانية تجهيز المطاحن الحكومية باكياس التعبئة المنتجة بمصانع وزارة الصناعة ، مشيرا الى ان لجانا فنية تتفاوض مع ادارة المصانع المنتجة للوصول الى صيغة تحظى بالمقبولية من ناحية الاسعار والمواصفات والنقل.
من جانب اخر اكد المهندس طه ياسين مدير عام شركة تصنيع الحبوب ان عملية مناقلة الحبوب من المحافظات الشمالية الى المحافظات التي تعاني من نقص بحبوب الطحن اسهم بتسريع انتاج وتجهيز المواطنين بمادة الطحين .
واضاف ان جهد الوزارة لاسطول النقل مستنفر لمناقلة الحبوب بين المحافظات مما سيحقق رفع سقف الانتاج والتجهيز عبر المطاحن العاملة ,لافتا الى ان الفرق الرقابية تضاعف جهودها لمتابعة عملية الانتاج والتوزيع ونوعية الطحين المنتج وقد اسفرت تلك الجولات عن رصد 228 مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين خلال النصف الاول من شهر اذار الجاري وتوزعت تلك المخالفات ب 34 مخالفة للمطاحن و 150 مخالفة للوكلاء اضافة الى 44 مخالفة للناقلين وقد احيلت تلك المخالفات الى الاقسام واللجان المعنية لتطبيق الشروط الجزائية بحقها .
وكانت وزارة التجارة قد اعلنت ان خطة تسويق الحنطة هذا الموسم تجري استنادا للخطة الزراعية ومن دون اي تغيير عن الاعوام السابقة .
واوضحت الوزارة في بيان اصدره المكتب الاعلامي اطلعت «الصباح الجديد» على نسخة منه ان الاستعدادات متواصلة للموسم التسويقي لمحصول الحنطة هذا العام من خلال تهيئة مواقع الخزن والسايلوات والساحات القريبة منها فضلا عن تهيئة مراكز الفحص المختبري ضمن المواقع وبما يساعد على الاسراع في تسلم كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين .
واشارت الوزارة في بيانها ان تسويق الحنطة هذا الموسم لايختلف عن السنوات السابقة ويأتي استنادا للخطة الزاعية التي تم اعدادها بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة وقد تم تهيئة جميع الاستعدادات لانجاح حملة التسويق بما يسهم في الاعتماد على المنتج الوطني ودعم الفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الحنطة .
ولفتت الوزارة الى انها تسعى للاهتمام بالمنتج الوطني وزجه في عملية تجهيز المفردات الغذائية التي توزعها الوزارة ضمن مشروع البطاقة التموينية في ظل التوجه الحكومي الجاد في دعم الفلاحين والمزارعين وتوفير المناخ الملائم لهم للمشاركة في حملة التسويق ودعم المنتج الوطني
على صعيد متصل واصلت خلية الازمة المشكلة في وزارة التجارة لاجراء مناقلة الحنطة من المحور الشمالي الى محافظات الوسط والجنوب عمليات النقل والاشراف من خلال الاسطول الناقل لوزارة التجارة
وقالت ابتهال هاشم مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة التجارة ومسؤولة خلية الازمة ان العمل يتواصل منذ يومين لنقل الحنطة من مناطق طوز خرماتو وكركوك الى المحافظات بعد ان تجاوزنا بعض الظروف والتعقيدات التي واجهتنا في اليوم الاول من الحملة .
واشارت الى ان عمليات التحميل مستمرة من مخازن المحور الشمالي برغم الامطار الكثيفة التي تساقطت على المنطقة لكن لم يمنع ملاكات الوزارة من ان تستمر بجهودها لمعالجة ازمة الطحين وايصال كميات من الحنطة الى مطاحن المحافظات والمباشرة بعمليات الطحن والتجهيز مباشرة
ولفتت الى ان فريقا من الوزارة يعالج ايضا موضوع السيطرات وعدم تأخر وقوف الشاحنات الخاصة بالوزارة من المرور بشكل سريع من دون التوقف في هذه السيطرات اوقاتا قد تسبب تأخيرا في عمليات نقل الحنطة وايصالها الى المناطق التي تعاني شحة
واكدت ان الخلية التي تمثل من دوائر الوزارة وشركة الحبوب تبذل جهودا غير اعتيادية وفي ظل ظروف امنية غاية في التعقيد الا ان النتائج ايجابية جدا ومثمرة بعد استكمال تحميل عشرات الشاحنات وتوجهها بشكل مباشر الى المحافظات لانهاء شحة الحبوب وتجهيزة وهذا مؤشر ايجابي على التعامل بشكل سريع مع متطلبات وحاجات ابناء شعبنا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة