صحة بغداد تعلن تسجيل 100 إصابة بـ»الصجم» في عيد الأضحى

بالرغم من التحذيرات من خطورة هذه الألعاب
بغداد – زينب الحسني:

على الرغم من التحذيرات الواسعة والمناشدات المتكررة عبر وسائل الإعلام المتنوعة التي أوضحت من خلالها خطورة هذه الألعاب وما تشكله من تهديد حقيقي على صحة وسلامة المواطن كونها تسهم في قتل فرحة العيد بإصابات قد تكون بالغة تؤدي إلى نتائج وخيمة يصعب معالجتها، ألا انه وللأسف الشديد شهدت مدينة بغداد تسجيل « 100 « حالة إصابة بالصجم خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وقال مدير إعلام صحة بغداد الرصافة قاسم عبد الهادي، إن «مستشفى ابن الهيثم سجل أعلى الإصابات، إذ تم تسجيل 30 إصابة»، موضحا أن «اغلب تلك الإصابات كانت في منطقة العين وتحديدا لدى الأطفال معظمها إصابات خطيرة دخلوا أثرها صالات العمليات الجراحية لتلقي العلاج».
وأضاف، أن «مستشفى الإمام علي (ع) استقبل 12 حالة، ومستشفى الزعفرانية 8حالات، بينما سجل مستشفى الشهيد الصدر (قدس) 10 إصابات ، ومستشفى ضاري الفياض 9 إصابات. ومستشفى الكندي 6 اصابات، مضيفا أن «مستشفى الشيخ زايد سجل 4 إصابات، بينما سجل مستشفى المدائن 3 إصابات، مؤكدا أن هذه الألعاب المحرضة على العنف تساهم في قتل فرحة العيد وتؤدي إلى نتائج وخيمة يصعب معالجتها، في دعت الى ضرورة تفعيل الإجراءات القانونية الرادعة التي تحد من انتشار هذه الظاهرة. وتابع، «جاء العيد مسجلاً العديد من الإصابات جراء استخدام هذه الألعاب بالرغم من التحذيرات وفتوى المرجعية بعدم جواز بيع وتجارة لعب الأسلحة البلاستيكية (الصجم)، مؤكداً أنها «تؤدي أحيانا الى فقء العين والعمى، فضلًا عما تولده من آثار نفسية ومشاعر العنف لديهم». ودعا عبد الهادي إلى: «ضرورة تفعيل الإجراءات القانونية الرادعة التي تحد من انتشار هذه الظاهرة الخطيرة التي تتسبب سنويا لاسيما أيام الأعياد بالكثير من حالات الإصابة لدى الأطفال».
ويذكر أن دائرة صحة الرصافة أعلنت في وقت سابق على لسان متحدثها الرسمي قاسم عبد الهادي عن تسجيل العديد من حالات الإصابة خلال أيام عيد الفطر المبارك في عموم المؤسسات الصحية في جانب الرصافة والتي وصلت في احد الأعياد إلى 135 حالة جراء استخدام العاب الأطفال ذات الاطلاقات البلاستيكية (الصجم ). في حين أعلنت دائرة صحة بغداد الكرخ عن تسجيل 28 حالة إصابة فقط ، جاء ذلك نتيجة للوعي التثقيفي والصحي الذي اتخذته الدائرة والتحذيرات التي اطلقتها قبل حلول « عيد الأضحى المبارك«.
وقد شهدت الدائرة خلال أيام العيد المبارك تسجيل 28 حالة، موزعة كالتالي : تسعة حالات في مستشفى الامامين الكاظمين «ع « ، وسبع حالات في مستشفى المحمودية العام ، فيما سجلت مستشفى الكرخ العام اثنى عشر حالة ، ولم تسجيل بقية المستشفيات التابعة للدائرة أي حالة إصابة .
من جانب اخر وجه مدير عام دائرة صحة بغداد / الكرخ الدكتور جاسب لطيف الحجامي بالشكر والتقدير لمنتسبي دائرته لاسهامهم في نجاح خطة الطوارئ الطبية الصحية التي اعدتها الدائرة لاستقبال عيد الاضحى المبارك حيث تمت تهيئة جميع المؤسسات الصحية وتجهيزها بكافة الأجهزة والمستلزمات الطبية وذلك لاستقبال العيد والذي يقوم فيه المواطنون بزيارة الأماكن المقدسة ودور العبادة لأداء مراسيم صلاة العيد وارتياد المتنزهات وأماكن التسلية والترفيه ولغرض تقديم كافة الخدمات الطبية والصحية والعلاجية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة