ماتا ينجز مهمة مانشستر يونايتد.. وأياكس وشالكه يؤكدان النجاحات

في الدوري الأوروبي
العواصم ـ وكالات:

تأهل مانشستر يونايتد الإنجليزي، إلى الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم، إثر فوزه الصعب على روستوف الروسي 1-0 مساء أول امس، على ملعب «أولد ترافورد» في إياب الدور ثمن النهائي.
وسجل الإسباني خوان ماتا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 70. وكانت مباراة الذهاب في روسيا قد انتهت بتعادل الفريقين 1-1.
وحقق خوان ماتا لاعب وسط مانشستر يونايتد، رقمًا مميزًا خلال مباراة فريقه أمام روستوف الروسي بملعب أولد ترافورد ضمن منافسات إياب دور ال16 لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج».
سجل ماتا الهدف الاول في مرمى الفريق الروسي، رافعًا رصيده إلى 10 أهداف في كل البطولات هذا الموسم، ليحافظ على معدله التهديفي على مدار 5 من أصل 6 مواسم له في إنجلترا، بحسبما أكدت شبكة سكاي سبورتس.. كما ذكرت شبكة «ساكواكا» في إحصائية أخرى، أن هذا الهدف هو رقم 125 لخوان ماتا طوال مسيرته مع الأندية ومنتخب إسبانيا، بواقع 46 هدفًا مع فالنسيا، و36 بقميص مانشستر يونايتد و33 مع تشيلسي، إضافة إلى 10 أهداف مع منتخب بلاده.
كما سلطت الضوء أيضًا على النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي صنع الهدف لخوان ماتا، حيث ساهم بذلك في 41 هدفًا لمانشستر يونايتد بكل البطولات هذا الموسم، بتسجيل 26 هدفًا وصناعة 8 لزملائه.
هذا وتأهل أياكس أمستردام الهولندي لدور الثمانية أيضا، في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليج)، عقب تغلبه 2 / صفر على ضيفه كوبنهاجن الدنماركي، في إياب دور الـ16 للمسابقة القارية ، ليعوض خسارته 1 / 2 في لقاء الذهاب، ويفوز 3 / 2 في إجمالي المباراتين.
وافتتح البوركيني بيرتراند تراوري التسجيل لمصلحة أياكس في الدقيقة 23، فيما تكفل كاسبر دولبيرج بإحراز الهدف الثاني في الدقيقة 45 من ركلة جزاء.
وعلى ملعب بروسيا بارك، صعد شالكه الألماني إلى نفس الدور، بعدما انتزع تعادلا بطعم الفوز 2 / 2 من مضيفه ومواطنه بوروسيا مونشنجلادباخ.. وكان لقاء الذهاب الذي جرى بملعب شالكه قد انتهى بالتعادل 1 / 1، ليقتنص شالكه ورقة الترشح، بعدما تفوق بفارق الأهداف المسجلة في ملعب المنافس والتي يتم الاحتكام إليها في حالة التعادل في مجموع لقائي الذهاب والعودة وفقا للائحة البطولة.
وبلغ اندرلخت البلجيكي الدور ذاته، عقب فوزه 1 / صفر على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي، ليكرر الفوز الذي حققه على منافسه في لقاء الذهاب بنفس النتيجة، ويفوز بمجموع اللقائين 2 / صفر.. وتقمص الغاني فرانك أشيامبونج دور البطولة في المباراة، بعدما أحرز هدف اندرلخت الوحيد في الدقيقة 65 .
والتحقت أندية سيلتا فيجو الأسباني وبشكتاش التركي وجينك البلجيكي بركب المتأهلين لدور الثمانية.
وحقق سيلتا فيجو فوزا ثمينا 2 / صفر على مضيفه كراسنودار الروسي، فيما حقق بشكتاش فوزا كبيرا 4 / 1 على ضيفه أولمبياكوس اليوناني، وتعادل جينك مع مواطنه وضيفه جينت 1 / 1 .
وعلى ملعب كوبان ستاديوم، انتزع سيلتا فيجو بطاقة التأهل للدور المقبل، بعدما تغلب على كراسنودار بثنائية نظيفة حملت توقيع هوجو مالو وإياجو أسباس في الدقيقتين 52 و80، ليكرر فوزه 2 / 1 ذهابا على ملعبه، ويفوز 4 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.. واضطر كراسنودار للعب بعشرة لاعبين في الدقائق الأخيرة، عقب طرد لاعبه تشارليز كابوري في الدقيقة 86 لحصوله على الإنذار الثاني.
وحقق بشكتاش فوزا كبيرا 4 / 1 على ضيفه أولمبياكوس اليوناني، ليحجز بطاقة التأهل لدور الثمانية عن جدارة واستحقاق، بعدما سبق له أن تعادل 1 / 1 مع منافسه في مباراة الذهاب التي جرت خارج ملعبه ليفوز 2/5بمجموع المباراتين.
وافتتح بشكتاش التسجيل مبكرا عن طريق نجمه الكاميروني فانسون أبوبكر في الدقيقة العاشرة، قبل أن يضيف ريان بابل الهدف الثاني في الدقيقة 22 .. وقلص طارق اليونسي الفارق بتسجيله هدف أولمبياكوس الوحيد في الدقيقة 31، فيما لعب بشكتاش بعشرة لاعبين عقب طرد أبوبكر في الدقيقة 39 .
وبرغم النقص العددي أحرز بشكتاش الهدفين الثالث والرابع عن طريق ريان بابل وستيك توسن في الدقيقتين 75 و84 ..وفرض التعادل الإيجابي 1 / 1 نفسه على لقاء جينك مع ضيفه جينت، ليبلغ جينك دور الثمانية، مستفيدا من فوزه الكبير ذهابا 5 / 2 خارج ملعبه ليفوز بمجموع المباراتين 6 / 3 .

مقالات ذات صلة