مرسوم ترامب الجديد حول الهجرة امام القضاة

واشنطن ـ أ ب ف:
بدء تطبيق مرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجديد حول الهجرة امس الاربعاء تحديات كبرى امام القضاء بينما طالبت ولايات ديموقراطية ومنظمات غير حكومية بتعليقه.
في الايام الاخيرة دافع الرئيس ترامب وابرز وزرائه ومن المقرر ان تعقد ثلاث جلسات حاسمة في محاكم فدرالية واقعة في مناطق جغرافية متباعدة في بلد بات منقسما حول مسألة استقبال المهاجرين.
ويؤكد الرئيس الجمهوري انه عدل مرسومه بطريقة تسمح بتجنب اي احتجاجات من قبل القضاء بعد تعليق مرسومه الاول في الثالث من شباط.
وسيستمع جيمس روبارت قاضي سياتل صاحب هذا القرار، مجددا الى الاطراف المعنية امس الاربعاء.
ويرى ترامب انه من الضروري اغلاق الحدود الاميركية موقتا امام كافة اللاجئين في العالم وتعليق منح تأشيرات لمدة 90 يوما لرعايا ايران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.
وهذا الاجراء الذي يطال ست دول بدلا من سبع، ويعفي حاملي التأشيرات والبطاقات الخضراء، خفف بالنسبة الى المرسوم الاول الذي تم تبنيه في 27 كانون الثاني.
وكانت هذه التدابير اشاعت حالة من الفوضى في المطارات وردود فعل منددة في الخارج.
،ريكس تيلرسون (الخارجية) وجيف سيشنز (العدل) وجون كيلي (الامن الداخلي) ،عن مرسوم «حيوي» بالنسبة الى الامن القومي حيال تهديدات متزايدة على حد قولهم.
لكن المعارضين للمرسوم غير مقتنعين بهذه الحاجة الملحة ويؤكدون ان النص الجديد لا يزال يستهدف المسلمين بشكل تمييزي.
ومنذ اعتداءات 11 ايلول 2001 ارتكبت اخطر الهجمات في الولايات المتحدة اما من قبل اميركيين او من قبل رعايا من غير الدول المعنية بالمرسوم.
ويؤكد منتقدو النص ان عواقب سلبية جدا ستترتب عنه على قطاعي التعليم والاعمال خصوصا على الشركات المتخصصة في التكنولوجيات الحديثة.
في ميريلاند، تدور بين الحكومة ومجموعة منظمات للدفاع عن الحريات واللاجئين.
اما جزر هاواي حيث الغالبية العظمى من السكان من اصل اجنبي، فالولاية تقاضي الحكومة.
واخيرا في واشنطن المعقل الديموقراطي الذي يشكل واجهة البلاد على المحيط الهادىء، رفعت هذه الولاية مجددا الاثنين شكوى الى القاضي روبارت وانضمت اليها خمس ولايات اخرى.
كان دونالد ترامب قال ان روبارت «يدعي بانه قاض». ويأمل اصحاب الشكوى في ان يأمر القاضي بتعليق المرسوم الثاني ايضا.
وقال كزافييه بيسيرا مدعي عام كاليفورنيا (غرب) التي هي من الولايات الخمس المحتجة مع ماستشوسيتس (شمال شرق) واوريغون (غرب) وميريلاند (شرق) وولاية نيويورك (شمال شرق) «قد تكون حكومة ترامب عدلت نصها الاول الذي حظر دخول المسلمين الى الولايات المتحدة لكنها لم تغير جوهره ولا آثاره غير الدستورية».
اما محامو وزارة العدل فانهم على اهبة الاستعداد للدفاع عن المرسوم الرئاسي امام كل هذه المحاكم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة