الأخبار العاجلة

لجنة الخبراء تتفق على 3 بنود لاختيار مفوضية جديدة للانتخابات

أكدت وجود مشاركة فعّالة لممثلي التيار الصدري في اجتماعاتها
بغداد – وعد الشمري:
أكدت لجنة الخبراء في مجلس النواب، أمس السبت، تصويتها على النظام الداخلي الخاص باختيار المفوضية الجديدة للانتخابات، وفيما تحدثت عن تواجد مؤثر لممثلي التيار الصدري في اجتماعاتها، اشارت إلى اتفاقها على شكل الاستمارة الالكترونية التي ستطلق للمتقدمين إلى المفوضية، نافية في الوقت ذاته صدور قرار بزيادة اعضائها حتى الآن.
وقال عضو اللجنة زاهر العبادي في حديث مع “الصباح الجديد”، إن “النواب الخبراء المكلفين باختيار اعضاء المفوضية الجديدة للانتخابات عقدوا اجتماعين خلال المدة الماضية ناقشوا فيهما أطر عامة لعمل اللجنة وفقاً للسياقات القانونية والدستورية”.
وتابع العبادي، النائب عن تيار الاصلاح الوطني، أن “الاجتماعين كانا بحضور جميع ممثلي الكتل السياسية، ولم يكن هناك تخلفاً لنواب كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري التي تمتلك ممثلين في اللجنة ايضاً”.
ويرى أن “موقف نواب الاحرار بعدم الاعتراض على عمل اللجنة، بمنزلة موافقتهم على اختيار المفوضين الجدد على وفق الالية الحالية كونهم يشاركون في النقاشات ويبدون ملاحظاتهم ومتفاعلين مع زملائهم من الكتل الاخرى”.
وافاد العبادي بأن “اللجنة اتفقت على المحور الاول المتعلق بشكل الاستمارة الكترونية التي سوف يجرى اطلاقها عبر الموقع الالكتروني لمجلس النواب، وهي متاحة لجميع من يرى نفسه قادراً على الترشح”.
ولفت إلى أن “الاستمارة تتضمن بيانات شخصية للمتقدمين، ومعلومات عن سجلهم الجنائي، وموقفهم من اجراءات المساءلة والعدالة أو امكانية انتسابهم إلى الاجهزة القمعية للنظام السابق”.
وأشار العبادي إلى أن “اللجنة اتفقت، في محور ثانٍ، على أن يكون اعضاؤها الخبراء من المكونات، وليسوا ممثلين عن الاحزاب التي طالب البعض منها زيادة اعداد اللجنة، ولكن لم يصدر أي قرار بهذا الصدد من مجلس النواب حتى الآن”.
وعن المحور الثالث الذي ناقشه خبراء البرلمان، ذكر عضو اللجنة الاخر حبيب الطرفي في تعليق إلى “الصباح الجديد”، أن “تصويتاً حصل على النظام الداخلي الذي سنعمل بموجبه”.
وتابع الطرفي، رئيس كتلة المواطن التابعة للمجلس الاسلامي الاعلى، أن “النظام نصّ على اختيار المفوضين الجديد على وفق معايير النزاهة والكفاءة والاستقلالية عن الاحزاب والكتل السياسية”، مبيناً ان “هذا النهج الذي سوف نسير عليه حتى نستكمل المهمة التي كلفنا البرلمان بها”.
ونفى “تحديد موعد ثابت للاجتماع المقبل”، لكنه تحدث عن “وجود بند في النظام الداخلي تطرق إلى اجتماع دوري الذي سيكون خلال الاسبوع الجاري”.
وأكمل الطرفي بالقول إن “النقاشات القادمة ستنصب على كيفية التعامل مع المتقدمين فعلياً إلى المفوضية واختيار الانسب من بينهم وعرضه على مجلس النواب لغرض حصوله على الثقة”.
يذكر أن مجلس النواب كان قد صوت على تشكيل لجنة خبراء مؤلفة من 27 نائباً برئاسة نائب رئيس مجلس النواب آرام شيخ محمد وكلفها بمهمة اختيار المفوضية الجديدة للانتخابات بالتزامن مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة