«شل»: التقنيات الحديثة ترفع الاحتياط العالمي للنفط

ابو ظبي ـ وكالات:

أكدت شركة «شل» أهمية استخدام التكنولوجيا لزيادة معدل استخلاص النفط حتى بنسبة واحد في المئة، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه أن يضيف 88 مليار برميل من النفط إلى الاحتياط العالمي، ما يعادل فترة انتاج تصل إلى ثلاث سنوات بمعدل الانتاج الحالي.

وأشار نائب رئيس «شل» في ابو ظبي والكويت وسورية، اندرو فون، في كلمة خلال اجتماع لجمعية مهندسي البترول في ابو ظبي بعنوان «الإعداد للمستقبل لإدارة الحقول الناضجة والمعقدة»، إلى أن الطلب على الطاقة سيتضاعف بحلول عام 2060 نتيجة النمو السكاني والضغوط على أنظمة الطاقة العالمية والإقليمية، لافتاً إلى ان المصادر الجديدة للطاقة ستلعب دوراً قوياً في مواجهة هذا الطلب، كما يجب العمل على تحسين معدلات الاستخلاص من الحقول الموجودة على الصعيد العالمي وفي الإمارات.

وبين «يمكننا في كل أنحاء العالم أن ننتج جزءاً من موارد الهيدروكربونات المخزنة او بنسبة الثلثين كمتوسط عالمي، لافتاً إلى أن «ثلثي كميات النفط بقيت في المكامن، لأننا تفتقر إلى التكنولوجيا اللازمة».

وأوضح فون في كلمته أن الشركة ضخت استثمارات كبيرة في مجال البحوث والتطوير لتذليل هذه العقبات بما فيها حقول ابوظبي، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات أدت بالفعل إلى زيادة انتاج الغاز من حقول الغاز الحمضي. 

وقال أن «تقنيات شل الذكية للحقول والداعية إلى ايجاد وسائل ناجعة وفعالة للمراقبة وتنفيذ المشاريع من خلال دمج الموارد البشرية والعمليات والتكنولوجيا، عامل ذكي ولكن الذكاء الحقيقي بالنسبة إلي هو التكامل الذي يسمح للناس باتخاذ القرارات بشكل افضل وأسرع».

وأضاف، ان “المشاركة في العلم تمكننا من الابتكار ليس فقط من حيث الخروج مع مفاهيم جديدة، ولكن أيضاً من حيث إيجاد مجالات وطرق جديدة لتوحيد النظم والوسائل، وهي عوامل حاسمة لعمليات أكثر أماناً وفعالية من حيث الكلفة في المستقبل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة