11.6 في المئة معدل البطالة في أوروبا

الروس يرفعون صادرات الغاز إلى منطقة اليورو

عواصم ـ وكالات:

بلغ معدل البطالة في منطقة اليورو 11.6 في المئة في شهر أيار الماضي، من دون تغيير عن الشهر الذي سبقه.

وذكر مركز الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي “يوروستات” أن البطالة في منطقة اليورو بلغت في أيار الماضي 11.6 في المئة، محافظة على المعدل ذاته المسجّل في الشهر السابق، ولكن في انخفاض عن 12 في المئة المسجّلة في أيار من العام الماضي.

وبلغ معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي في أيار الماضي 10.3 في المئة، في انخفاض عن 10.4 في المئة في نيسان المئة 2014 وعن 10.9 في المئة في أيار 2013. 

وبلغ أدنى معدّل للبطالة في النمسا وبلغ 4.7 في المئة وفي ألمانيا حيث بلغ 5.1 في المئة، بينما سجّلت اليونان معدّل بطالة بلغ 26.8 في المئة في آذار الماضي واسبانيا 25.1 في المئة. 

على صعيد آخر، زادت صادرات الغاز الروسي الى اوروبا في النصف الاول من العام بالرغم من الازمة الاوكرانية التي تدفع الاوروبيين الى البحث عن تنويع مصادر امداداتهم، كما اعلنت المجموعة الروسية “غازبروم” أمس الثلاثاء.

وارتفعت هذه الصادرات الى 82,88 مليار متر مكعب في الاشهر الستة الاولى من العام، أي 2,8 بالمئة اكثر مما كانت عليه قبل عام، كما اوضح رئيس مجموعة “غازبروم” اليكسي ميلر في بيان.

وقال ميلر، ان هذه الزيادة سجلت “في حين كانت سنة 2013 سنة قياسية”. 

واضاف “هذا يظهر ان المستهلكين الاجانب مستمرون في اختيار الغاز الروسي”.

ولا تتوقف غازبروم عن التشديد على ارقامها الجيدة للصادرات الى اوروبا في حين تراجعت علاقات مع الاتحاد الاوروبي الى ادنى مستوياتها بسبب التوتر حول الازمة الاوكرانية.

ويحاول الاوروبيون التوافق على خطة لخفض تبعيتهم للغاز الروسي عبر زيادة واردات الغاز من شمال افريقيا والنزوج واميركا الشمالية.

ويأتي نحو ثلث الغاز المستهلك في اوروبا حاليا من روسيا. ويمر نصف هذه الصادرات تقريبا عبر اوكرانيا، الامر الذي اثار الاضطرابات في حركة الشحن اثناء حربي الغاز بين موسكو وكييف في 2006 و2009.

وهذه السنة قطعت “غازبروم” الغاز عن كييف في 16 حزيران. ويبقى الترانزيت في الوقت الحاضر مؤمنا دون مشاكل كبرى لكنه قد يشهد اضطرابات بسبب عدم التوصل الى اتفاق قبل الشعور بالحاجة الى التدفئة في الخريف.

وفي حديث امام الصحافة على اثر الجمعية العامة للمساهمين في المجموعة، كرر ميلر الجمعة انه “لا يوجد بديل” عن الغاز الروسي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة