جامعة بابل تناقش تطبيقات التحفيز الضوئي في المعالجات البيئية

الحلة – الصباح الجديد:

اقام مركز بحوث البيئة في جامعة بابل حلقة لمناقشة تطبيقات التحفيز الضوئي في المعالجات البيئية ألقاها الباحث علاء رشيد عمران بحضور عدد من الباحثين .

وتناول الباحث خلال الحلقة التعريف لعملية البناء الضوئي كونها اهم العمليات الطبيعية التي تحدث في النباتات كما يعرف على انها عملية تعجيل للتفاعلات الكيمياوية الضوئية وباستعمال عوامل مساعدة ( اشباه الموصلات ) ، مضيفا إنها تعد إحدى تطبيقات التحفيز الضوئي .

كما بين الباحث بعض الامثلة على تلك التطبيقات في معالجة وتنقية المياه من المركبات العضوية وتحويلها الى مركبات اقل ضررا بالبيئة والتي هي ( CO2 و H2O ) فضلا عن استعمال عملية التحفيز الضوئي في عملية التنظيف الذاتي للزجاج وكذلك استعمال اشباه الموصلات في عملية التحفيز الضوئي كمضادات للضباب وللتنظيف الذاتي للهواء وعملية انتاج غاز الهدروجين من مصادر طبيعية كالماء واستعماله كوقود لحركات السيارات.

من جهة اخرى اقام المركز دورة تدريبية حول طريقة « كتابة البحث العلمي « لمنتسبي دائرة البيئة في محافظة بابل تضمنت محاضرات عن انواع البحوث وطريقة كتابتها ومواصفات كتابة العنوان والخلاصة والمتن والمصادر حسب المدارس العالمية للبحث العلمي وكيفية نشر البحث في المجلات العلمية العالمية ، كما تضمنت الدورة اجراء بعض الاختبارات العلمية للمشاركين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة