الأخبار العاجلة

«الإعمار» تواصل تنفيذ مشاريع طرق وجسور استراتيجية

 بغداد ـ الصباح الجديد:

اكد وزير الاعمار والاسكان المهندس محمد صاحب الدراجي ان الوزارة تواصل اعمالها بتنفيذ عدد من مشاريع الطرق والجسور في محافظة المثنى وبنسب انجاز متفاوتة .

وقال الوزير ان الهيئة العامة للطرق والجسور تواصل اعمالها في محافظة المثنى بتنفيذ عدد من المشاريع المهمة والاستراتيجية في قطاع الطرق والجسور حيث يستمر العمل بانشاء الممر الثاني لطريق سماوة – ناصرية بطول (48,15) كم بضمنه جسر الدراجي فوق السكة وهو احد المشاريع الاستراتيجية الذي يربط المحافظات الجنوبية مع المحافظات الوسطى والشمالية وقد تجاوزت نسبة الانجاز فيه 83% .

واضاف ان الهيئة تواصل اعمالها بانشاء الممر الثاني لطريق السماوة ـ المملحة بطول 18,2 كيلو مترا مع ثلاثة جسور حيث يربط الطريق مركز محافظة المثنى بقضاء السلمان والحدود السعودية.

كما يتواصل العمل بتأهيل الطريق الواصل الى قرية (ال عميد) بطول 2,55 كيلو مترا وكذلك تأهيل واكساء طريق القزويني بطول 18,650 كيلو مترا ويربط هذا الطريق بين الرميثة والوركاء ويخدم العديد من القرى والمدارس ومحطات تصفية المياه .

اما في مجال مشاريع الصيانة بين الوزير ان العمل متواصل لصيانة واصلاح 15 كم من طريق الرميثة – الحمزة القديم / المرحلة الثانية وصيانة طريق ناحية السوير – آل معجون بطول 6,300 كم وقد تجاوزت نسبة انجازه 92% ، كما يستمر العمل بصيانة واكساء10 كيلو مترات من طريق السلمان ( المرحلة الاولى) ومن المؤمل انجازه قريبا جدا، وكذلك يتم صيانة وتأهيل طريق المملحة / عبد الله ابو نجم بطول 8 كيلو مترات ويربط هذا الطريق مدينة السماوة بالمملحة وبمحافظة النجف الاشرف وقد تجاوزت نسبة انجازه الحالية 85%، في حين وصلت نسبة انجاز صيانة 15 كيلو متر من طريق السماوة ـ الناصرية( الممر القديم) الى42% 

واشار الوزير الى ان الوزارة انجزت انشاء 3 محطات للوزن على الطرق الرئيسة في محافظة المثنى وذلك نتيجة لتفاقم الاضرار الناجمة عن عدم السيطرة على الحمولات الزائدة للشاحنات الكبيرة بحيث اصبحت اجراءات الاكساء والصيانة واعادة التأهيل للطرق وصيانتها تكلف الدولة مبالغ كبيرة.

كما باشرت الوزارة بتنفيذ مشروع بناية دائرة عقارات الدولة في محافظة واسط بأشراف الهيئة العامة للمباني التابعة الوزارة .

وقال مدير المركز الاعلامي للوزارة عبد الواحد الشمري ان شركة المنصور العامة وبأشراف الهيئة العامة للمباني نفذتا عددا من المشاريع الخدمية في عموم المحافظات ومنها مشروع انشاء بناية دائرة عقارات الدولة في محافظة واسط والذي ينفذ لصالح وزارة المالية.

وبين ان المشروع يتكون من ثلاثة طوابق شيد على ارض مساحتها ( 2127 ) م2 ويحتوي على قاعة مزايدات علنية وقاعة مراجعات خارجية وقاعة اجتماعات وغرف مكتبية . 

كما اعلنت الوزارة ان الهيئة العامة للمباني التابعة للوزارة تقوم بتنفيذ مشروع انشاء بناية بطريركية بابل الكلدانية في بغداد والتي تنفذ لصالح ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى والذي صمم من قبل الــمركز الــوطـني للاستشارات الهندسية احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان .

وقال مدير المركز الاعلامي للوزارة عبد الواحد الشمري ان المشروع يتكون من البناية الــرئيسة والتي تمثل مقر بطريركية بابل الــكلدانية وتتألف من 3 اجزاء (A,B,C)، فيما تبلغ المساحة الكلية للبناية الرئيسة نحو(6400م2) وبثلاثة طوابق تحتوي على مصعدين .

واضاف مدير المركز الاعلامي انه تم استعمال مادة الطابوق في القواطع الداخلية والخارجية للبناية الرئيسة اما الواجهات ستغلف بالحجز السينو وواجهات من الالمنيوم والزجاج فيما تتكون الانهاءات الداخلية من المرمر للارضيات والجدران واستعمال سقوف ثانوية من الاكرستك والهايرب والشرائط المعدنية .

كما تحتوي البناية الرئيسة على ثلاث قاعات كبيرة الاولى قاعة المناسبات الرسمية والاجتماعات والندوات وبمساحة 340م2.

واوضح الشمري ان المشروع يتكون ايضا من ابنية ثانوية وهي بناية الصحيات وهي ذات هيكل خرساني مسلح وبمساحة 150م2 وتحتوي البناية على مضخات ماء وخزان ماء كبير لخدمة البناية الرئيسة وبناية الكهرباء وهي بناية تقليدية (بناء بالطابوق) بمساحة 99م2 وبثلاثة فضاءات للضغط العالي والمحولة والضغط الواطي ، اما اعمال الانهاءات الخارجية فتضم التغليف بالحجر السنيو والداخلية لبخ بالاسمنت مع الطلس والصبغ البلاستيكي والارضيات خرسانة صقيلة والتسطيح بالشتايكر . اضافة الى بناية الاستعلامات وبعدد ثلاثة ابنية موزعة على مداخل المشروع الثلاثة وبمساحة 20م2 للبناية الواحدة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة