التنحيف هوس يتلاعب بصحة النساء

مواقع التواصل الاجتماعي تروج لهُ
إعداد – زينة قاسم:
انَّ الرَّغْبَة في إنقاص الوَزْنِ قد تتحوَّل إلى حالة هوس تؤدي إلى اضطرابات وأمراض نفسية كثيرة خصوصاً عند المرأة ، لأنَّ المرأة إذا أُصِيبتْ بِهَوَسِ إنقاص الوزن، وبدأتْ تَجْرِي وراء نظم الريجيم ونظم العمليات الجراحية يمكن أن تعود إلى السمنة مرة أخرى، إذا لم تحافظ على نظام غذائي معين، خاصَّة إذا كان عندها نوعٌ من الخلل في إفراز الغُدَد، أو نوع من الخلل في العادات الغذائيَّة، وتدخل مرة أخرى في دوَّامةٍ لا نهايَةَ لها من العمليَّات والجراحات والرجيمات فتقع في براثن المرض النفسي وتصاب بالاكتئاب والعزلة تمامًا عنِ المجتمع.

شبح العنوسة
وهناك جانب آخر من الدوافع التي تقود المرأة إلى الرشاقة بأي ثمن، وهو ارتفاع نِسَبِ العنوسة، وقلق معظم الفتيات من عدم الحصول على عريس، اذ تريد كل فتاة أن تفعل كل ما يجعلها تبدو جميلة ورشيقة، حتى تكون محل إعجاب الشباب فيتقدمون لخطبتها، خاصَّة أن معظم الرجال يفضلون الفتاة الرشيقة.
وهناك سبب آخَرُ يدفع العديد من السيدات إلى البحث عن الرشاقة، حتى لو كان على حساب صحتها وهو الرغبة في إرضاء الزوج، الذي قد ينفر من زوجته إذا ما زاد وزنها بعد الزواج بسبب الحمل والولادة وخلافه، وقد يؤدي ذلك إلى نظر الزوج لامرأة أخرى فتشعر الزوجة بالخطر، خاصة عندما تجد زوجها يشيع كل فتاة جميلة ورشيقة بالعديد من نظرات الإعجاب، هنا تُفَكّر فوْرًا في الرجوع إلى وزنها السابق، وتبدأ في الاهتمام بمظهرها وجمالها حتى تجذب زوجَها إليها من جديد.

الاستعمال العشوائي
عند الوصول إلى مرحلة الإحباط التام من المظهر الذي يسببه تراكم الدهون في الجسم يلجأ بعض الناس لاستعمال مستحضرات التخسيس من دون استشارة طبيب مختص أملًا في استعادة رشاقتهم وهذا ما أثبتت الدراسات الطبية شدة ضرره وعدم نفعه نتيجة تأثيره على وظائف أجهزة الجسم.

الاكتئاب
تدخل بعض المواد غير الصحية في تكوين أدوية التخسيس المختلفة، ومن هذه المواد مادة السيبتوترامين التي تساعد في فقدان الشهية مما يجعل لهذه الأدوية فاعلية، لكن الأبحاث العلمية أثبتت أن دخول هذه المادة في أدوية التخسيس تتسبب في الاكتئاب الشديد الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والتفكير في الانتحار.

أضرار جسمانية
تعمل بعض الأدوية على امتصاص الدهون وهذا ما يؤدي إلى إجهاد الجسم بنحو كبير والضرر بأجهزته، فمادة الأورلستات التي تعمل على امتصاص 30% من دهون الجسم قد تؤدي إلى بعض حالات الهبوط في الدورة الدموية، لذلك على من يتناول أدوية تحتوي على هذه المادة أن يتناول كمية مناسبة من الطعام.

مشروبات الرجيم
أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الأطعمة والمشروبات المكتوب على عبواتها أنها مخصصة لأنظمة الحمية تحتوي على مادة الأسبرتام التي تساعد في تحلية هذه المنتجات وتضر بأجهزة الجسم وتتسبب في الإصابة بعدة أمراض خطيرة، لذلك ابتعدي عن تناول هذه الأغذية والمشروبات لتحمي نفسك من الضرر الذي قد يوقعه تأثير مادة الأسبرتام واستبدلي هذه الأغذية والمشروبات بثمار الفاكهة الطازجة لكن بكميات تتناسب مع نظام حمية صحي.

الإدمان
قد يصبح أمر تناول الأدوية التي تساعد على التخسيس بعد فترة ما إدمان نتيجة تعود الجسم على العناصر التي تدخل في تصنيع هذه الأدوية المضرة، لذلك قومي بالابتعاد عن تناول هذه الأدوية واستبدليها بأنظمة حمية صحية ومارسي الرياضة لتتمكني من الحفاظ على وزنك المثالي وصحتك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة