مطلع آب المقبل مصر ترفع أسعار الوحدات الكهربائية للمنازل

القاهرة ـ وكالات:
أفاد وزير الكهرباء المصري محمد شاكر بأن مصر رفعت أسعار الكهرباء بين 18.2 و42.1 في المئة بداية من أول آب المقبل.
وقال الوزير إنه «تقرر تمديد دعم أسعار الكهرباء للمنازل ثلاث سنوات أخرى تنتهي في حزيران 2022، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه». وأضاف أن «دعم أسعار الكهرباء بلغ 64 بليون جنيه (3.6 بليون دولار) في 2016-2017، مقارنة مع نحو 30 بليون جنيه كانت متوقعة».
وتابع الوزير أن «الحكومة تستهدف أن يبلغ دعم الكهرباء في السنة المالية الحالية 52.7 بليون جنيه تنخفض إلى 43.4 بليون في السنة المالية المقبلة، وإلى 16.5 بليون جنيه في آخر سنوات الدعم» وأوضح أن موازنة السنة المالية الحالية على أساس سعر صرف يبلغ 18 جنيها للدولار.
وقالت محللة الاقتصادي المصري ريهام الدسوقي في «أرقام كابيتال»، إن «الزيادة كانت متوقعة سواء خطوة أو حجم. لدينا عدم كفاءة في استخدام الكهرباء وخصوصا في الاستهلاك المنزلي»، مضيفة: «بالتأكيد سيكون للزيادة أثر على التضخم، وسيظهر ذلك في أرقام شهر تموز التي ستنشر في آب. أتوقع أن يبلغ التضخم مستوى 35 في المئة».
وتراجع معدل التضخم السنوي في مدن مصر إلى 29.7 في المئة في أيار (مايو) الماضي، للمرة الأولى في ستة أشهر بعد وصوله في الربع الأول من 2017 إلى أعلى مستويات في نحو 30 عاماً.
وبلغ التضخم السنوي الأساسي، الذي لا يتضمن سلعاً مثل الفاكهة والخضراوات بسبب التقلبات الحادة في أسعارها، 30.57 في المئة في أيار الماضي انخفاضا من 32.06 في المئة في نيسان (أبريل) الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة