الأخبار العاجلة

اختتام فعاليات مهرجان صور المسرحي

بيروت ـ الصباح الجديد:

أسدل الستار على فعاليات مهرجان صور المسرحي التي نظمها مسرح إسطنبولي في صور وشاركت فيها كل من الجزائر وتونس وليبيا والعراق ومصر والسعودية وسوريا وفلسطين وكورديستان العراق وإسبانبا وفرنسا ولبنان, حيث عرضت أكثر من 12 مسرحية طيلة أيام المهرجان.

بدأ اليوم الاخير بفقرة موسيقية قدمها الفنان وسام حمادة، ثم قام مدير المهرجان الممثل قاسم اسطنبولي بتكريم المخرج روجيه عساف الذي أشاد بدوره بالدور الذي يقوم به إسطنبولي في إعادة الحياة المسرحية والثقافية الى الجنوب اللبناني.

وأعلن الدكتور سيد علي (من مصر) نتائج لجنة التحكيم وكانت على الشكل التالي: فازت الممثلة سعاد خليل من ليبيا بجائزة أحسن ممثلة, ونال الممثل وحيد بهديني من كورديستان العراق بجائزة أفضل ممثل, ونال الكاتب السعودي ابراهيم الحارثي جائزة أفضل نص مسرحي عن مسرحية الانتظار, وفاز بجائزة أفضل سينوغرافيا المخرج وليد الدغسني من تونس عن مسرحية التفاف, وفازت الجزائر بجائزة أفضل عرض متكامل للمخرج هارون الكيلاني عن مسرحية بخور عصري. مهرجان صور المسرحي الذي شكل حالة مسرحية عربية دولية لأول مرة في تاريخ صور، ويعتبر إنجازا عظيما يحسب للمسرح اللبناني والعربي، وتزامن هذا الحدث مع افتتاح سينما الحمراء بعد غياب 30 عاماً.

وتم تكريم كل من فايق حميصي وعايدة صبرا وحسام الصباح وجميل بسما وخضر علاء الدين (شوشو) ومهدي زعيتر ضمن فعاليات المهرجان.

مهرجان صور المسرحي بدورته الاولى جاء بالتزامن مع افتتاح «سينما الحمراء» والتي يتم تأهيلها وتجهيزها من قبل فريق مسرح إسطنبولي والذي قام بالتنظيم للمهرجان الذي اختتم. 

وأوضح إسطنبولي أن عودة المسرح والثقافة الى مدينة صور هو إنجاز تاريخي وخصوصاً عودة سينما الحمراء بعد 30 عاماً من الغياب وعدد الدول المشاركة في المهرجان رغم ضغف الامكانيات وغياب الدعم يعتبر أكبر مغامرة وتحدي لتحقيق حلم صور ولبنان والمسرح العربي.

الافتتاح الرسمي للمهرجان وسينما الحمراء كان في يوم السبت 7 حزيران 2014 بعد الظهر بكرنفال شارع انطلق من وسط المدينة «دوارأبوديب» باتجاه سينما الحمراء .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة