الأخبار العاجلة

انخفاض واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني

سول ـ وكالات:
انخفضت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني في أيار الماضي مقارنة مع نيسان مع هبوط وارداتها النفطية من طهران خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري عن المتوسط اليومي في العام الماضي.
وكشفت البيانات المبدئية للجمارك الكورية أن كوريا الجنوبية استوردت 284327 طنا من النفط الخام الإيراني الشهر الماضي أو 67230 برميلا يوميا مقابل 552884 طنا قبل شهر و505004 أطنان قبل عام.
وغالبا ما تتأرجح واردات النفط من إيران بشكل كبير من شهر لآخر لأن إحدى المصفاتين اللتين تملكهما كوريا الجنوبية لإستيراد النفط الإيراني لا تشتري عادة النفط الخام إلا كل شهرين.
واستوردت كوريا الجنوبية 2.5 مليون طن أو 121868 برميل يوميا من إيران خلال أول 5 أشهر من العام الجاري بتراجع 15 في المائة عن 2.9 مليون طن استوردتها خلال نفس الفترة من 2013 وأقل أيضا 9 في المائة عن متوسط العام الماضي الذي بلغ 134 ألف برميل يوميا.
ويفترض أن تبقي كوريا الجنوبية والمشترون الآسيويون الآخرون وارداتها من النفط الخام من إيران عندما مستويات نهاية 2013 أو ما بين مليون و1.1 مليون برميل يوميا بموجب بنود إتفاقية جنيف بين إيران والقوى الكبرى الست.
وسرت هذه الاتفاقية في يناير الماضي وخففت بعض القيود عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي. وقالت مصادر في الصناعة ومصادر حكومية في كوريا الجنوبية إنه في الوقت الذي من المنتظر أن تحصل فيه الصين على كمية من النفط الخام الإيراني أكبر مما حصلت عليه قبل فرض العقوبات الصارمة في بداية 2012 فمن المتوقع أن يستورد أكبر زبائن لإيران وهم الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية مجتمعين ما بين 1.25 مليون و1.3 مليون برميل يوميا في النصف الأول من هذا العام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة