12 مليار دولار حجم التبادل التجاري العراقي الإيراني

بغداد ـ الصباح الجديد:

اكد وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الإيراني علي طيب نيا إن حجم التعاون الاقتصادي بين إيران والعراق بلغ أكثر من 12 مليار دولار خلال العام الماضي، فيما اوضح أن هذا التعاون يشمل الترانزيت وصادرات الكهرباء والغاز من إيران إلى العراق وصادرات الخدمات الفنية والهندسية.

وقال وزير الطاقة الايراني خلال استقباله أمس الاثنين الوفد الاقتصادي التجاري العراقي برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، أن «بلاده لا تضع قيودا أمام تطوير العلاقات الاقتصادية مع الدول المجاورة وأن حجم التبادل التجاري للسلع غير النفطية بين البلدين بلغ ستة مليارات دولار خلال العام الماضي».

وأكد طيب نيا على أهمية دور ومكانة التعاون في المجالات المصرفية والتأمين والمواصفات لتسهيل العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وبحث الجانبان مجالات التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأفق تطويرها وتذليل العوائق والصعوبات .

من جانبه، أشار شاويس إلى الأبعاد الاستراتيجية للعلاقات بين الجانبين وأكد عزم العراق الجاد على تطوير العلاقات الشاملة مع إيران.

وقال شاويس، أنه «سيبحث في هذه الزيارة والتي يرافقه فيها وفداً اقتصاديا ومالياً رفيع المستوى اطر التعاون في تلك المجالات وبما يعود بالنفع على الشعبين».

وأضاف، ان «العلاقات الاقتصادية هي احدى ركائز العلاقات بين البلدين».

وابدى الطرفان ارتياحهما بتقدم المباحثات بين اعضاء وفد المقدمة ونظرائهم والذي وصل قبل يومين الى طهران.

وحضر اللقاء صفاء الدين الصافي وزير المالية وسامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار والسيدة حمدية الجاف مدير عام المصرف العراقي للتجارة وسفير جمهورية العراق في طهران.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين العراق وايران سجل في العام 2013 مستويات مرتفعه ليبلغ بحسب مسؤولين من الجانبين العراقي والايراني الى اكثر من 12 مليار دولار في وقت تطمح الحكومة العراقية الى زيادة ذلك الى اكثر من 15 مليار دولار.

وقالت بغداد، انها «تسعى لتوطيد العلاقات بين دول الجوار من دون استثناء وان ايران لها ثقلها الاقتصادي مع العراق لاسيما في السنوات التي اعقبت العام 2003، فضلا عن سهولة الاتصال التجاري بين العراق وايران من حيث النقل ونوعية البضائع وغيرها، لذا فمن البديهي ان تكون هنالك زيادة في حجم التبادل التجاري مع ايران».

من جانبها، تؤكد ايران على لسان مسؤول الدائرة التجارية في السفارة الايرانية في العراق محمود بهزار في حديث له، أن «طموح ايران ان تصل بالتبادل التجاري مع العراق الى نحو 20 مليار دولار نهاية العام 2017 حيث انه لازال يتراوح بين الـ10 مليارات و13 مليار دولار بحسب مراقبتنا للسوق حتى نهاية شهر تشرين الثاني 2013». 

وبين بهزار، ان «تلك الزيادة ستكون عبر الاستثمار في قطاع الغاز والكهرباء حيث ان ايران تصدر في الوقت الحالي الى العراق 25 مليار متر مكعب من الغاز كما ويستورد العراق الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 400 ميغاواط عبر ثلاثة خطوط هي خط كرمنشاه- ديالى وخط سربيل زهاب- خانقين وخط عبدان- البصرة، وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة